كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 11)

8474 - (ت) أبو هريرة - رضي الله عنه - قال: قلنا: يا رسولَ الله ما لَنَا إذا كُنَّا عِندك رَقَّتْ قلوبُنا، وزَهِدنا في الدنيا، وكانت الآخرةُ كأنَّها رَأْيُ عَيْن؟ فإذا خرجنا من عندك فأنِسْنا في أهالينا، وشَمَمْنا أولادنا: أنكرنا أنفسنا؟ قال: «لو أنَّكم إذا خرجتم تكونون على حالكم عندي: لزارتكم الملائكةُ في بُيوتكم، ولصافحتكم في طُرُقكم، ولو لم تُذنِبوا لَذَهَبَ بكم ولجاء الله بخَلْق جديد يذنبون، فيغفر لهم، قال: قلتُ: يا رسولُ الله، مِمَّ خُلق الخلق؟ قال: من الماءِ، قلتُ: الجنةُ ما بناؤها؟ قال: لَبِنَة من فِضَّة، ولَبِنَة من ذهب، ومِلاطُها المسك الأذَفرُ وحَصْباؤها اللؤلؤُ والياقوتُ، وتربتُها الزعفرانُ، مَنْ يَدخلها يَنْعَم، ولا يبأس، ويخَلُد ولا يموت، لا تَبْلَى ثيابُهم، ولا يَفْنى شبابُهم، ثم قال: ثلاثة لا تُردُّ دعوتهم: الإمامُ العادلُ، والصائمُ حين يفطرُ، ودعوة المظلوم يرفعها فوقَ الغمام، وتُفتَح لها أبواب السماء، ويقول الرب تبارك وتعالى: وعِزَّتي -[13]- لأنْصُرَنَّك ولو بعد حين» أخرجه الترمذي (¬1) .
S (الملاط) : الطين الذي يجعل بين ساقي البناء، ويُمْلَط به الحائط، أي: يُصلَح.
¬__________
(¬1) رقم (2528) في صفة الجنة، باب ما جاء في صفة الجنة ونعيمها، ورواه أيضاً أحمد في " المسند " 2 / 305 و 445، وابن ماجة رقم (1752) في الصيام، باب في الصائم لا ترد دعوته، وابن حبان رقم (894) " موارد "، وإسناده ضعيف، وقال الترمذي: هذا حديث ليس إسناده بذاك القوي، وليس هو عندي بمتصل، وقد روي هذا الحديث بإسناد آخر عن أبي هريرة. أقول: ولفقراته شواهد، فهو حسن بشواهده، وقد تقدم الحديث برقم (8028) .
Mأخرجه الترمذي (2526) قال: حدثنا أبو كريب. قال: حدثنا محمد بن فضيل، عن حمزة الزيات، عن زياد الطائي، فذكره.
(*) قال الترمذي: هذا حديث ليس إسناده بذاك القوي، وليس هو عندي بمتصل، وقد روي هذا الحديث بإسناد آخر عن أبي مُدَلِّه، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.
قلت: أخرجه الحميدي (1150) قال: حدثنا سفيان. وأحمد (2/304) قال: حدثنا أبو كامل وأبو النضر. قالا: حدثنا زهير. وفي (2/305) قال: حدثنا حسن بن موسى. قال: حدثنا زهير. وفي (2/443 و 445 و 477) قال: حدثنا وكيع. قال: حدثنا سعدان الجهني. وعبد بن حميد (1420) قال: حدثنا سليمان بن داود، عن زهير بن معاوية. والدارمي (2824) قال: أخبرنا أبو عاصم، عن سعدان الجهني. وابن ماجة (1752) قال: حدثنا علي بن محمد. قال: حدثنا وكيع، عن سعدان الجهني. والترمذي (3598) قال: حدثنا أبو كريب. قال: حدثنا عبد الله بن نمير، عن سعدان القبي. وابن خزيمة (1901) قال: حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي. قال: حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي. قال: أخبرنا عمرو بن قيس الملائي.
أربعتهم - سفيان، وزهير بن معاوية، وسعدان الجهني القبي، وعمرو بن قيس - عن سعد بن عبيد أبي مجاهد الطائي، قال: حدثني أبو المدله، مولى أم المؤمنين، فذكره.
(*) رواية سعدان الجهني عند أحمد (2/443) مختصرة على: «الإمام العادل لا ترد دعوته» وروايته عند أحمد (2/477) مختصرة على: «الصائم لا ترد دعوته» .

الصفحة 12