كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 11)

8475 - (ت) شداد بن أوس - رضي الله عنه - أنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «الكَيِّس مَنْ دانَ نفسَه، وعَمِلَ لما بعد الموت، والعاجِزُ مَنْ أتْبَعَ نَفَسَهُ هَواهَا وتمنَّى على الله» أخرجه الترمذي.
وقال: قوله: «دان نفسه» يعني: حاسَبَها في الدنيا قبل أن يُحاسَب يوم القيامة (¬1) .
¬__________
(¬1) رواه الترمذي رقم (2461) في صفة القيامة، باب رقم (26) ، ورواه أيضاً أحمد، وابن ماجة والحاكم، وفي سنده أبو بكر بن أبي مريم الغساني، وهو ضعيف، ومدار الحديث عليه، ومع ذلك فقد قال الترمذي: هذا حديث حسن.
Mأخرجه أحمد (4/124) قال: ثنا علي بن إسحاق، قال: أخبرنا عبد الله - يعني ابن المبارك -. وابن ماجة (4260) قال: حدثنا هشام بن عبد الملك الحمصي، قال: حدثنا بقية بن الوليد. والترمذي (2459) قال: حدثنا سفيان بن وكيع، قال: حدثنا عيسى بن يونس (ح) وحدثنا عبد الله بن عبد الرحمن، قال: أخبرنا عمرو بن عون، قال: أخبرنا ابن المبارك.
ثلاثتهم - ابن المبارك، وبقية، وعيسى بن يونس - عن أبي بكر بن أبي مريم، عن ضمرة بن حبيب، فذكره.
8476 - (ت س) أبو هريرة - رضي الله عنه - أنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «بادِرُوا بالأعمال سبعاً: هل تُنْظَرون إلا فَقْراً مُنْسياً، أو غِنى مُطغياً، -[14]- أو مَرَضاً مُفسِداً، أو هَرَماً مُفنِداً، أو موتاً مُجْهِزاً، والدجالَ؟ والدَّجَّالُ شَرُّ غائبٍ يُنَتظَرُ، والساعةَ؟ والساعةُ أدْهَى وأمرُّ، ثم قال: ألا وأكثروا من ذكر هادم اللذات» هكذا ذكره رزين.
والذي أخرجه الترمذي مثله إلى قوله: «أدهى وأمرُّ» وقال فيه: «هل تنظرون إلا إلى فقر» (¬1) .
وأخرج ذكر هادم اللذات، حديثاً مفرداً، وكذلك أخرج النسائي ذكر هادم اللذات مفرداً (¬2) .
S (مجهَزاً) موت مجهز: أي: سريع عجل.
¬__________
(¬1) رواه الترمذي رقم (2307) في الزهد، باب ما جاء في المبادرة بالعمل، وفي سنده محرز بن هارون وهو متروك، ومع ذلك فقد قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، لا نعرفه من حديث الأعرج عن أبي هريرة إلا من حديث محرز بن هارون.
(¬2) رواه الترمذي رقم (2308) في الزهد، باب ما جاء في ذكر الموت، والنسائي 4 / 4 في الجنائز باب كثرة ذكر الموت، وهو حديث صحيح لشواهده الكثيرة.
Mأخرجه الترمذي (2306) قال: حدثنا أبو مصعب، عن محرز بن هارون، عن عبد الرحمن الأعرج، فذكره.
(*) قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، لا نعرفه من حديث الأعرج، عن أبي هريرة، إلا من حديث محرز بن هارون. وقد روى بشر بن عمر وغيره عن محرز بن هارون هذا. وقد روى معمر هذا الحديث عمن سمع سعيد المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- نحوه. وقال: تنتظرون.

الصفحة 13