كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 11)

8483 - (ط) مالك بن أنس - رحمه الله- بلغه أن عيسى بنَ مريم كان يقول: «لا تُكْثِرُوا الكلام بغيرِ ذِكْرِ الله، فَتَقْسوَ قلوبُكم، فإن القَلْبَ القاسيَ بعيدٌ من الله، ولكن لا تعلمون، ولا تنظروا في ذُنُوب الناس كأنَّكم أربابٌ، وانظروا في ذُنُوبكم كأنكم عبيد، فإنما الناسُ مُبْتَلى ومعافى، فارحَمُوا أهلَ البلاءِ، واحْمَدوا الله على العافِيةِ» أخرجه الموطأ (¬1) .
¬__________
(¬1) 2 / 986 بلاغاً في الكلام، باب ما يكره من الكلام بغير ذكر الله، وإسناده معضل، أقول: وأول الحديث إلى قوله: فإن القلب القاسي بعيد من الله، ثبت مرفوعاً عند الترمذي وغيره من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.
Mإسناده منقطع.
8484 - () مالك بن أنس - رحمه الله- أن لقمان قال لابنه: «يا بُنَيَّ إن الناسَ قد تطاول عليهم ما يُوعَدُون، وهم إلى الآخرةِ سِرَاعاً يذهَبُون، وإنَّك قد استدبرتَ الدنيا منذ كنتَ، واستَقْبَلتَ الآخرةَ، وإن داراً تَسِيرُ إليها: أقربُ إليك من دار تخرج عنها» أخرجه ... (¬1) .
¬__________
(¬1) كذا في الأصل بياض بعد قوله: أخرجه، وفي المطبوع: أخرجه رزين.
Mفي المطبوع أخرجه رزين.
8485 - () عروة بن الزبير أن عمر بن الخطاب قال يوماً في خُطْبَتِهِ: «تعلمون أيُّها الناسُ: أنَّ الطَمَعَ فَقْرٌ، وأن اليأسَ غِنى، وأن المرءَ إذا يئس -[19]- من شيء من أمور الدنيا استغنى عنه» ... (¬1) .
¬__________
(¬1) كذا في الأصل بياض بعد قوله: أخرجه، وفي المطبوع: أخرجه رزين.
Mفي المطبوع أخرجه رزين.

الصفحة 18