كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 11)

8486 - (خ) أنس بن مالك - رضي الله عنه - «أن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- صلَّى لنا يوماً الصلاةَ، ثم رَقِيَ المنبِرَ، فأشار بيده قِبَلَ قِبْلَةِ المسجدِ، فقال: أُرِيتُ الآن - منذُ صلّيتُ لكم الصلاةَ - الجنةَ والنارَ مُمَثَّلَتَيْنِ في قُبُلِ هذا الجِدَارِ، فلم أرَ كاليومِ في الخير والشر» أخرجه البخاري (¬1) .
¬__________
(¬1) 2 / 193 في صفة الصلاة، باب رفع البصر إلى الإمام في الصلاة، وفي المساجد، باب عظة الإمام الناس في إتمام الصلاة، وفي الرقاق، باب القصد والمداومة على العمل.
Mصحيح: أخرجه البخاري (749) قال: حدثنا محمد بن سنان، قال: حدثنا فليح، قال: حدثنا هلال بن علي، عن أنس، فذكره.
8487 - (ت) أبو هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ما رأيت مثل النار نام هاربها، ولا مثل الجنة نام طالبها» أخرجه الترمذي (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (2604) في صفة جهنم، باب رقم (10) ، وإسناده ضعيف، وقد أورده السيوطي في " الجامع الصغير " من رواية الطبراني في " الأوسط " عن أنس، وقال المناوي: قال الهيثمي: إسناد الطبراني هذا حسن.
Mأخرجه الترمذي (2601) قال: حدثنا سويد. قال: أخبرنا عبد الله، عن يحيى بن عبيد الله، عن أبيه، فذكره.
(*) قال الترمذي: هذا حديث إنما نعرفه من حديث يحيى بن عبيد الله، ويحيى بن عبيد الله ضعيف عند أكثر أهل الحديث، تكلم فيه شعبة، ويحيى بن عبيد الله هو ابن موهب، وهو مدني.
8488 - (ط) أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: سمعتُ عمرَ بنَ الخطاب - وخرجتُ معه، حتى إذا دخل حائطاً فسمعته يقول وبيني وبينَه جدار، وهو في جوف الحائط - «عمرُ بنُ الخطاب، أميرُ المؤمنين؟ بخٍ بخٍ، والله يا ابنَ الخطاب لَتَتَّقِيَنَّ الله، أو لَيُعَذِّبنَّكَ» أخرجه الموطأ (¬1) .
-[20]-
S (الحائط) البستان، وقيل: هو الذي يكون محوطاً عليه.
¬__________
(¬1) 2 / 992 في الكلام، باب ما جاء في التقى، وإسناده صحيح.
Mأخرجه مالك في «الموطأ» مع شرح الزرقاني (4/530) عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن أنس، فذكره.

الصفحة 19