كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 11)

8489 - (ط) عبد الله بن أبي بكر [بن محمد بن عمرو بن حزم] «أنَّ أبا طلحة الأنصاريَّ كان يصلِّي في حائطه، فطار دبْسِيٌّ، فَطَفِقَ يتردَّدُ يلتمس مَخْرَجاً، فلا يجدُ، فأعجبه ذلك، فَتَبِعَهُ بصره ساعة، ثم رجع إلى صلاته، فإذا هو لا يدري كم صلَّى؟ فقال: لقد أصابني في مالي هذا فِتْنَة، فجاء إلى رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم-، فذكر له الذي أصابه في صلاته، وقال: يا رسولَ الله، هو صدقةٌ فَضَعهُ حيث شئتَ» أخرجه الموطأ (¬1) .
S (الدُبْسِيُّ) : طائر صغير، قيل: هو ذكر اليمام.
¬__________
(¬1) 1 / 98 في الصلاة، باب النظر في الصلاة إلى ما يشغلك عنها، وإسناده منقطع، قال ابن عبد البر: هذا الحديث لا أعلمه يروى من غير هذا الوجه، وهو منقطع.
Mأخرجه مالك في «الموطأ» مع شرح الزرقاني (1/291) عن عبد الله بن أبي بكر. فذكره.
8490 - (ط) وعنه [عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم] «أن رجلاً من الأنصار كان يصلي في حائط له بالقُفِّ - وَادٍ من أودية المدينة - في زمان الثمرِ، والنخلُ قد ذُلِّلتْ، وهي مُطَوَّقة بثمرِها، فنظر إليها فأعجبته، ثم رجع إلى صلاته، فإذا هو لا يدري كم صلَّى؟ فقال: لقد أصابني في مالي هذا فتنة، فجاء عثمانَ - وهو يومئذ خليفة - فذكر ذلك له، وقال: هو صدقة، -[21]- فاجعله في سُبُلِ الخير، فباعه [عثمانُ] بخمسين ألفاً، فَسُمِّيَ ذلك المالُ: الخمسينَ» أخرجه الموطأ (¬1) .
S (ذُلِّلت) قُرِّبت وأدنيت، وقيل: هي التي لا تمتنع على طالبها.
¬__________
(¬1) 1 / 99 في الصلاة، باب النظر في الصلاة إلى ما يشغلك عنها، وإسناده منقطع أيضاً، وهو بمعنى الذي قبله.
Mأخرجه مالك في «الموطأ» مع شرح الزرقاني (1/291) عن عبد الله بن أبي بكر. فذكره.

الصفحة 20