كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 11)

8499 - (خ) أبو هريرة - رضي الله عنه - قال: قالت الأنصار للنبيِّ - صلى الله عليه وسلم-: «اقسم بيننا وبين إخواننا النخيلَ، قال: لا، فقالوا: تَكْفُونا المؤونةُ ونشْرَككم في الثمرة؟ فقالوا: سمعنا وأطعنا» .
وفي رواية: قالت الأنصار: «اقسم بيننا وبينهم النخلَ ... » وذكره، ولم يذكر فيه النبيَّ - صلى الله عليه وسلم- أخرجه البخاري (¬1) .
¬__________
(¬1) 5 / 6 و 7 في المزارعة، باب إذا قال: اكفني مؤونة النخل أو غيره وتشركني في الثمر، وفي الشروط، باب الشروط في المعاملة، وفي فضائل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، باب إخاء النبي صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار.
Mصحيح: أخرجه البخاري (3/136 و 249) . وفي «الأدب المفرد» (561) قال: حدثنا أبو اليمان «الحكم بن نافع» . قال: أخبرنا شعيب. وفي (5/39) قال: حدثنا الصلت بن محمد أبو همام. قال: سمعت المغيرة بن عبد الرحمن. والنسائي في «فضائل الصحابة» (216) قال: أخبرنا أحمد بن حفص. قال: حدثنا أبي. قال: حدثني إبراهيم، عن موسى. وفي الكبرى «تحفة الأشراف» (10/13738) عن عمران بن بكار، عن علي بن عياش، عن شعيب.
ثلاثتهم - شعيب بن أبي حمزة، والمغيرة، وموسى بن عقبة - عن أبي الزناد، عن الأعرج، فذكره.
8500 - (خ س) عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما- قال: «إن أمْثَلَ ما أنتم صانعون: أن يُؤَاجِرَ أحدُكم أرَضهُ بالذهب والوَرقِ» .
أخرجه النسائي، وأخرجه البخاري في ترجمة باب (¬1) .
¬__________
(¬1) رواه النسائي 7 / 53 في المزارعة، باب اختلاف الألفاظ المأثورة في المزارعة، وإسناده صحيح ورواه البخاري تعليقاً 5 / 19 في المزارعة، باب كراء الأرض بالذهب والفضة، وقد وصله النسائي كما تقدم.
Mأخرجه البخاري تعليقا في كتاب المزارعة، باب كراء الأرض بالذهب والفضة. (5/31) . وأخرجه النسائي (7/53) حدثنا محمد بن عبد الأعلى، قال: حدثنا المعتمر، قال: سمعت معمرا، عن عبد الكريم الجزري، قال: قال سعيد بن جبير، فذكره.
8501 - (س) حنظلة بن قيس - رضي الله عنه - قال: «سألتُ رافعَ -[29]- ابنَ خَديج عن كِرَاءِ الأرض البيضاء بالذهبِ والفضةِ؟ فقال: حلال لا بأس به، ذلك فرضُ الأرض» أخرجه النسائي (¬1) .
¬__________
(¬1) 7 / 44 في المزارعة، باب النهي عن كراء الأرض بالثلث والربع، وإسناده صحيح.
Mأخرجه النسائي (7/44) قال: أخبرنا يحيى بن حبيب بن عربي في حديثه، عن حماد بن زيد، عن يحيى بن سعيد، عن حنظلة بن قيس، فذكره.

الصفحة 28