كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 11)

8469 - (خ م) عقبة بن عامر - رضي الله عنه - «أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم- خرج يوماً، فصلَّى على أهلِ أُحُد صلاتَه على الميت، ثم انصرف إلى المنبر، -[8]- فقال: إني فَرَطٌ لكم، وأنا شهيدٌ عليكم، وإني والله لأْنظُرُ إلى حوضي الآن، وإني أُعطيتُ مفاتيحَ خزائن الأرض- أو مفاتيح الأرض - وإني والله، ما أخاف عليكم أن تُشْرِكوا بعدي، ولكن أخاف عليكم الدنيا أن تَنافَسُوا فيها» .
وفي رواية قال: «صَلَّى رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- على قَتْلى أُحُد بعد ثمان سنين، كالمُوَدِّع للأحْيَاءِ والأموات، ثم طَلَعَ على المنبر، فقال: إني بين أيديكم فَرَطٌ وأنا شَهيدٌ عليكم، وإنَّ مَوعِدَكُم الحوضُ، وإني لأنظر إليه من مَقامي هذا، وإني لَستُ أخشى عليكم أن تُشرِكوا، ولكنْ أخشى عليكم الدنيا أن تَنَافَسُوها. قال: فكانت آخرَ نَظْرَةٍ نَظَرتُها إلى رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم-» .
وفي أخرى «إني فَرَطُكم على الحوض، وإنَّ عَرْضَهُ كما بين أيْلَةَ إلى الجُحْفة - وفيها - ولكني أخشى عليكم الدنيا أن تَنافَسوا فيها، وتَقْتَتِلوا فَتهْلِكوا، كما هَلكَ مَنْ كان قبلكم» .
قال عقبة: «فكانت آخرَ ما رأيتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- على المنبر» أخرجه البخاري ومسلم (¬1) .
S (فَرَط) الفرط: المتقدِّم على القوم في السير، السابق إلى الماء، والمراد: -[9]- إني لكم سابق متقدِّم بين أيديكم، فإذا قدمتم عليَّ ترَوْني وتجدوني لكم منتظراً.
(تنافسوا) المنافسة: المغالبة على تحصيل الشيء والانفراد به.
¬__________
(¬1) رواه البخاري 11 / 414 في الرقاق , باب في الحوض , وباب ما يحذر من زهرة الدنيا والتنافس فيها , وفي الجنائز , باب الصلاة على الشهيد , وفي الأنبياء , باب علامات النبوة في الإسلام , وفي المغازي، باب غزوة أحد، وباب أحد يحبنا ونحبه، ومسلم رقم (2296) في الفضائل، باب إثبات حوض نبينا صلى الله عليه وسلم وصفاته.
Mصحيح:
1- أخرجه أحمد (4/149) قال: حدثنا حجاج بن محمد. وفي (4/153) قال: حدثنا هاشم. والبخاري (2/114) قال: حدثنا عبد الله بن يوسف. وفي (4/240) قال: حدثنا سعيد بن شرحبيل. وفي (5/132 و8/151) قال: حدثني عمرو بن خالد. وفي (8/112) ومسلم (7/67) وأبو داود (3223) . والنسائي (4/61) .
أربعتهم - البخاري، ومسلم، وأبو داود، والنسائي- عن قتيبة بن سعيد.
ستتهم - حجاج بن محمد، وهاشم، وعبد الله بن يوسف، وسعيد بن شرحبيل، وعمرو بن خالد، وقتيبة بن سعيد - عن الليث بن سعد.
2- وأخرجه أحمد (4/154) قال: حدثنا يحيى بن آدم. والبخاري (5/120) قال: حدثنا محمد بن عبد الرحيم. قال: أخبرنا زكريا بن عدي. وأبو داود (3224) قال: حدثنا الحسن بن علي، قال: حدثنا يحيى بن آدم.
كلاهما - يحيى، وزكريا، عن عبد الله بن المبارك، عن حيوة بن شريح.
3- وأخرجه مسلم (7/67) قال: حدثنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا وهب - يعني ابن جرير - قال: حدثنا أبي، قال: سمعت يحيى بن أيوب.
ثلاثتهم - ليث، وحيوة، ويحيى بن أيوب - عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير، فذكره.

الصفحة 7