كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 11)

الفصل الثالث: في دفنه صلى الله عليه وسلم
8542 - (ط) مالك بن أنس - رحمه الله- بلغه «أنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- تُوفِّيَ يوم الاثنين، ودُفنَ يوم الثلاثاء، وصلَّى الناس عليه أفذاذاً، لا يُؤمُّهم أحد، فقال ناس: يُدْفَن عند المنبر، وقال آخرون: بالبقيع، فجاء أبو بكر، فقال: سمعتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- يقول ما دُفِن نبيٌّ قَطُّ إلا في مكانه الذي تُوفِّيَ فيه، فَحُفِر له فيه، فلما أرادوا غَسلَه أرادوا نزع قميصه، فسمعوا صوتاً يقول: لا تنْزِعوا القميص فلم يُنْزَعِ القميصُ، فَغُسِّل وهو عليه» . أخرجه الموطأ (¬1) .
S (أفذاذاً) الأفذاذ: جمع فَذٍّ، وهو المنفرد.
¬__________
(¬1) بلاغاً 1/ 231 في الجنائز، باب ما جاء في دفن الميت، قال ابن عبد البر: هذا الحديث لا أعلمه يروى على هذا النسق بوجه من الوجوه، غير بلاغ مالك هذا، ولكنه صحيح من وجوه مختلفة وأحاديث شتى، جمعها مالك.
Mأخرجه مالك في «الموطأ» مع شرح الزرقاني. بلاغا. (2/90) .
8543 - (ت) عائشة وابن عباس- رضي الله عنهما- قالا: «لَمَّا قُبِضَ رسول الله وغُسِّلَ، اختلفوا في دفنه، فقال أبو بكر: ما نَسيتُ ما سمعتُ من رسول الله -[81]- صلى الله عليه وسلم-، يقول: ما قَبَضَ الله نبياً إلا في الموضع الذي يُحِبُّ أن يُدفَن فيه، ادفنوه في موضع فراشه» أخرجه الترمذي (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (1018) في الجنائز، باب رقم (33) ، وإسناده ضعيف، وقال الترمذي: هذا حديث غريب، أقول: لكن له شواهد يقوى بها، ولذلك قال الترمذي: وقد روي هذا الحديث من غير وجه رواه ابن عباس عن أبي بكر الصديق عن النبي صلى الله عليه وسلم، أقول: ورواه ابن سعد عن أبي بكر مختصراً موقوفاً، وهو في حكم المرفوع.
Mأخرجه الترمذي (1018) حدثنا أبو كريب. قال: حدثنا أبو معاوية، عن عبد الرحمن بن أبي بكر، عن أبي مليكة، فذكره.
وقال الترمذي: هذا حديث غريب، وعبد الرحمن بن أبي بكر المليكي يضعف من قبل حفظه. وقد روى هذا الحديث من غير هذا الوجه فرواه ابن عباس، عن أبي بكر الصديق، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أيضا.

الصفحة 80