كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 11)

8551 - (س) عائشة - رضي الله عنها- قالت: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: «لَقِّنُوا هَلْكَاكم لا إله إلا الله» أخرجه النسائي (¬1) .
¬__________
(¬1) 4 / 5 في الجنائز، باب تلقين الميت، وإسناده حسن.
Mأخرجه النسائي (4/5) قال: أخبرنا إبراهيم بن يعقوب. قال: حدثني أحمد بن إسحاق. قال: حدثنا وهيب. قال: حدثنا منصور بن صفية، عن أمه صفية بنت شيبة، فذكرته.
8552 - (د) معقل بن يسار - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «اقرؤوا سورة يس على موتاكم» . أخرجه أبو داود (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (3121) في الجنائز، باب القراءة عند الميت، ورواه أيضاً أحمد في " المسند " 5 / 26 و 27، وابن ماجة رقم (1448) في الجنائز، باب ما يقال عند المريض إذا حضر، من حديث عبد الله بن المبارك عن سليمان بن طرخان التميمي عن أبي عثمان وليس بالنهدي عن أبيه عن معقل بن يسار رضي الله عنه، وأبو عثمان وأبوه مجهولان، وليسا بالمشهورين، فالحديث ضعيف.
Mإسناده ضعيف: أخرجه أحمد (5/26) قال: حدثنا عارم. وفي (5/27) قال: حدثنا علي بن إسحاق. (ح) وعتاب. وأبو داود (3121) قال: حدثنا محمد بن العلاء، ومحمد بن مكي المروزي. وابن ماجة (1448) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال: حدثنا علي بن الحسن بن شقيق.
ستتهم - محمد بن الفضل عارم، وعلي بن إسحاق، وعتاب، ومحمد بن العلاء، ومحمد بن مكي، وعلي بن الحسن - عن عبد الله بن المبارك، قال: حدثنا سليمان التيمي، عن أبي عثمان، وليس بالنهدي، عن أبيه، فذكره.
(*) أخرجه النسائي في «عمل اليوم والليلة» (1074) قال: أخبرني محمود بن خالد، قال: حدثنا الوليد، قال: حدثني عبد الله بن المبارك، عن سليمان التيمي، عن أبي عثمان، عن معقل بن يسار، فذكره. ليس فيه «عن أبيه» .
(*) وأخرجه أحمد (5/26) قال: حدثنا عارم. والنسائي في «عمل اليوم والليلة» (1075) قال: أخبرنا محمد بن عبد الأعلى. كلاهما - عارم، ومحمد - قالا: حدثنا معتمر، عن أبيه، عن رجل، عن أبيه، عن معقل بن يسار، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:
«البقرة سنام القرآن وذروته، نزل مع كل آية منها ثمانون ملكا واستخرجت {الله لا إله إلا هو الحي القيوم} من تحت العرش، فوصلت بها، أو فوصلت بسورة البقرة. و {يس} قلب القرآن، لا يقرؤها رجل، يريد الله تبارك وتعالى، والدار الآخرة، إلا غفر له، واقرؤوها على موتاكم» .
قلت: فيه أبو عثمان، وأبوه، وهما مجهولان.
8553 - (م) أبو هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- «أَلمْ تَرَوْا إلى الإنسان: إذا مات شَخَصَ بَصَرُه؟ قالوا: بلى، قال: فذلك حين يَتْبَع بصرُهُ نَفْسَهُ» أخرجه مسلم (¬1) .
¬__________
(¬1) رقم (921) في الجنائز، باب في شخوص بصر الميت يتبع نفسه.
Mصحيح: أخرجه مسلم (3/39) قال: حدثنا محمد بن رافع. قال: حدثنا عبد الرزاق. قال: أخبرنا ابن جريج. (ح) قال: وحدثناه قتيبة بن سعيد. قال: حدثنا عبد العزيز - يعني الدراوردي.
كلاهما - ابن جريح، وعبد العزيز الدراوردي - عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب. قال: أخبرني أبي، فذكره.
8554 - (م د ت س) أم سلمة - رضي الله عنها- قالت: «دَخَلَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- على أبي سلمةَ - وقد شَقَّ بصرُه - فأغمضه، ثم قال: إنَّ الرُّوحَ إذا قُبِص تَبِعَه البصرُ، فَضَجَّ ناسٌ من أهله، فقال: لا تَدْعُوا على أنفسكم إلا بخير، فإنَّ الملائكةَ يؤمِّنون على ما تقولون، ثم قال: اللهم اغفر -[85]- لأبي سلمةَ، وارفع درجتَهُ في المهدِّيين، واخلْفُه في عَقِبِه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وافْسَحْ له في قبره، ونَوِّر له فيه» .
وفي رواية «واخْلُفْه في تَرِكتهِ، وقال: اللهم أَوْسِعْ له في قبره، ودعوة أخرى سابعة نسيتُها» .
وفي أخرى قالت: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: «إذا حَضَرتمُ المريض - أو الميتَ - فقولوا خيراً، فإن الملائكَة يُؤمَّنون على ما تقولون، قالت: فلما مات أبو سلمةَ، أتيت النبيَّ - صلى الله عليه وسلم-، فقلتُ: يا رسول الله، إنَّ أبا سلمةَ قد مات، قال: قولي: اللهم اغفر لي وله، وأعقبني منه عُقبى حَسَنَة، قالت: فقلتُ: فأعقَبني الله مَنْ هو خير لي منه: محمد - صلى الله عليه وسلم-» أخرجه مسلم.
وأخرج أبو داود الأولى والثالثة، ولم يذكر في الأولى «إن الرُّوحَ إذا قُبِضَ تَبِعَه البصُر» .
وأخرج الترمذي والنسائي الثالثة (¬1) .
¬__________
(¬1) رواه مسلم رقم (920) في الجنائز، باب في إغماض الميت، والترمذي رقم (977) في الجنائز، باب ما جاء في تلقين المريض عند الموت والدعاء له، وأبو داود رقم (3115) و (3118) في الجنائز باب ما يستحب أن يقال عند الميت من الكلام، وباب تغميض الميت، والنسائي 4 / 4 و 5 في الجنائز، باب كثرة ذكر الموت.
Mصحيح: أخرجه أحمد (6/297) قال: حدثنا معاوية بن عمرو. قال: حدثنا أبو إسحاق - يعني الفزاري -. ومسلم (3/38) قال: حدثنا زهير بن حرب. قال: حدثنا معاوية بن عمرو. قال: حدثنا أبو إسحاق الفزاري (ح) وحدثنا محمد بن موسى القطان الواسطي. قال: حدثنا المثنى بن معاذ بن معاذ. قال: حدثنا أبي. قال: حدثنا عبيد الله بن الحسن. وأبو داود (3118) قال: حدثنا عبد الملك بن حبيب أبو مروان. قال: حدثنا أبو إسحاق - يعني الفزاري -. وابن ماجة (1454) قال: حدثنا إسماعيل بن أسد. قال: حدثنا معاوية بن عمرو. قال: حدثنا أبو إسحاق الفزاري. والنسائي في الكبرى «تحفة الأشراف» (13/18205) عن عمرو بن يحيى بن الحارث، عن أبي صالح محبوب بن موسى، عن أبي إسحاق الفزاري.
كلاهما - أبو إسحاق الفزاري، وعبيد الله بن الحسن - عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن قبيصة بن ذؤيب، فذكره.

الصفحة 84