كتاب جامع الأصول (اسم الجزء: 11)

8564 - (خ م ط د ت س) عمرة [بنت عبد الرحمن] قالت: سمعتُ عائشة- رضي الله عنها- وذُكر لها أن عبد الله بنَ عمر يقول: «إن الميِّت ليعذَّب ببكاء الحي عليه» - تقول: «يَغْفِرُ الله لأبي عبد الرحمن، أما إنَّه لم يَكذِب ولكنَّه نَسِيَ، أو أخطأ، إنما مَرَّ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- على يهودية يُبكى عليها، فقال: إنه لَيُبْكَى عليها، وإنها لَتُعُذَّبُ في قبرها» . أخرجه الجماعة إلا أبا داود.
وفي رواية الترمذي: أنَّ ابنَ عمرَ قال: إنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم- قال: «الميتُ يُعذَّب ببكاء أهلهِ عليه، فقالت عائشةُ: يرحمه الله، لم يكذب ولكنَّه وَهِمَ، إنما قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- لرجل مات يهودياً: إنَّ الميَّت ليعذَّب، وإنهم ليبكون عليه» .
وفي رواية أبي داود والنسائي قالت: «وَهِلَ، إنما مَرَّ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- على قبر، فقال: إنَّ صاحبَ هذا لَيعذَّب وأهلُه يبكون عليه، ثم قرأت: {ولا تزر وازرة وزر أخرى} » (¬1) .
¬__________
(¬1) رواه البخاري 3 / 128 في الجنائز، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: " يعذب الميت ببعض بكاء أهله عليه "، ومسلم رقم (931) في الجنائز، باب الميت يعذب ببكاء أهله عليه، والموطأ -[95]- 1 / 234 في الجنائز، باب النهي عن البكاء على الميت، والترمذي رقم (1004) في الجنائز، باب ما جاء في الرخصة في البكاء على الميت، والنسائي 4 / 17 في الجنائز، باب النياحة على الميت.
Mأخرجه أحمد (2/31) (4865) قال: حدثنا يزيد. والترمذي (1004) قال: حدثنا قتيبة، قال: حدثنا عباد بن عباد المهلبي.
كلاهما - يزيد، وعباد - عن محمد بن عمرو، عن يحيى بن عبد الرحمن، فذكره.
أخرجه أحمد (2/38) (4959) قال: حدثنا عبدة. وفي (6/57) قال: حدثنا ابن نمير. وفي (6/78) قال عبد الله بن أحمد: وجدت هذا الحديث في كتاب أبي بخط يده: حدثنا عبيد الله بن محمد التيمي- وهو العيشي -، قال: أخبرنا حماد. وفي (6/95) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا همام. وفي (6/209) قال: حدثنا وكيع. والبخاري (5/98) قال: حدثني عبيد بن إسماعيل. قال: حدثنا أبو أسامة. ومسلم (3/44) قال: حدثنا خلف بن هشام، وأبو الربيع الزهراني، جميعا عن حماد بن زيد. (ح) وحدثنا أبو كريب، قال: حدثنا أبو أسامة. (ح) وحدثناه أبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا وكيع. وأبو داود (3129) قال: حدثنا هناد بن السري، عن عبدة، وأبي معاوية. والنسائي (4/17) قال: أخبرنا محمد بن آدم، عن عبدة.
سبعتهم - عبدة، وابن نمير، وحماد بن زيد، وهمام، ووكيع، وأبو أسامة، وأبو معاوية - عن هشام بن عروة، عن أبيه، فذكره.
(*) رواية عبيد الله بن محمد التيمي عن حماد مختصرة على: «عن عروة، عن عائشة، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «والذي نفسي بيده إنهم ليبكون عليه، وإنه ليعذب في قبره بذنبه» .
(*) في بعض الروايات لم تنص على رفع الحديث عن ابن عمر، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.

الصفحة 94