كتاب جامع العلوم والحكم ت ماهر الفحل (اسم الجزء: 1)

وحديث: ((مَنْ صَنَعَ في أمرِنا شيئاً (¬1) ليس منه، فهو ردٌّ)) .
وروى عثمان بنُ سعيدٍ، عن أبي عُبيدٍ، قال: جَمَعَ النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم - جميعَ أمر الآخرةِ في كلمةٍ: ((مَنْ أحدثَ في أمرنا ما ليس منه فهو ردٌّ)) ، وجمع أمرَ الدُّنيا كلَّه (¬2) في كلمةٍ: ((إنّما الأعمالُ بالنِّيات)) يدخلان في كل باب.
وعن أبي داودَ، قال: نظرتُ في الحديثِ المُسنَدِ، فإذا هو أربعةُ آلافِ حديثٍ، ثمّ نظرتُ فإذا مدارُ الأربعة آلافِ حديث على أربعةِ أحاديث: حديث النُّعمان بنِ بشيرٍ: ((الحلالُ بيِّن والحرامُ بيِّنٌ)) ، وحديث عُمَر (¬3) : ((إنّما الأعمالُ بالنِّيَّات)) ، وحديث أبي هريرة: ((إنّ الله طيِّبٌ لا يقبلُ إلاّ طيِّباً، وإنَّ الله أمرَ المؤمنين بما أمرَ به المُرسلين)) الحديث (¬4) ، وحديث: ((مِنْ حُسنِ إسلامِ المرءِ تَركُهُ ما لا يعنيه)) (¬5) . قال: فكلُّ حديثٍ (¬6) مِنْ هذه ربعُ العلمِ (¬7) .
وعن أبي داودَ أيضاً، قال: كتبتُ عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خمس مئة ألف حديثٍ، انتخبتُ منها ما ضَمَّنْتُهُ هذا الكتاب - يعني كتابَ " السنن " - جمعت فيه أربعةَ آلاف (¬8) وثمانمئة حديثٍ (¬9) ،
¬_________
(¬1) في (ج) : ((هذا ما)) بدل ((شيئاً)) .
(¬2) سقطت من (ص) .
(¬3) زاد بعدها في (ص) : ((ابن الخطاب)) .
(¬4) سيأتي عند الحديث العاشر.
(¬5) سيأتي عند الحديث الثاني عشر.
(¬6) في (ص) : ((واحد)) .
(¬7) ينظر قول أبي داود في " طرح التثريب " 2/5-6، وفي " شرح السيوطي لسنن النسائي " 7/241-242.
(¬8) زاد بعدها في (ص) : ((حديث)) .
(¬9) الموجود من الأحاديث في كتاب " السنن " لأبي داود (5274) . انظر: سنن أبي داود ط. دار الكتب العلمية، تحقيق: محمد عبد العزيز الخالدي.

الصفحة 58