كتاب جامع العلوم والحكم ت ماهر الفحل (اسم الجزء: 3)

وللأوَّلِ عليه سابقةٌ، ورجلٌ عرف دينَ الله، فسكت، فإنْ رأى مَنْ يعملُ بخيرٍ، أحبَّه عليه، وإنْ رأى من يعمل بباطل، أبغضَه عليه، فذلك الذي ينجو على إبطائه)) وهذا غريبٌ، وإسناده منقطع (¬1) .
وخرَّج الإسماعيلي من حديث أبي هارون العبدي - وهو ضعيف جداً (¬2) - عن مولى لعمرَ، عن عمر، عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم -، قال: ((تُوشِكُ هذه الأمة أن تَهلِكَ إلاّ ثلاثةَ نفر: رجل أنكرَ بيده وبلسانه وبقلبه، فإنْ جبُن بيده، فبلسانه وقلبه، فإنْ

جبُن بلسانه وبيده فبقلبه)) .
وخرَّج أيضاً من رواية الأوزاعي، عن عُمير بن هانئ، عن عليٍّ سمع النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((سيكون بعدي فتنٌ لا يستطيع المؤمن فيها أن يغيِّر بيدٍ ولا بلسانٍ)) ، قلتُ: يا رسولَ الله، وكيف ذاك؟ قالَ: ((يُنكرونه بقلوبهم)) ، قلتُ: يا رسول الله، وهل يَنقُصُ ذَلِكَ إيمانَهم شيئاً؟ قال: ((لا، إلا كما يَنقُصُ القَطْرُ من الصَّفا)) ، وهذا الإسناد منقطع (¬3) . وخرَّج الطبراني (¬4) معناه من حديث عبادة بن الصامت عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - بإسنادٍ ضعيفٍ.
فدلَّت هذه الأحاديثُ كلُّها على وُجُوبِ إنكارِ المنكر بحسب القُدرة عليه، وأنَّ إنكارَه بالقلب لابدَّ منه، فمن لم يُنْكِرْ قلبُه المنكرَ، دلَّ على ذَهابِ الإيمانِ مِنْ قلبِه.
وقد رُوي عن أبي جُحيفة، قال: قال عليٌّ: إنَّ أول ما تُغلبونَ عليه مِنَ الجِهادِ: الجهادُ بأيديكم، ثم الجهادُ بألسنتكم، ثم الجهادُ بقلوبكم، فمن لم يعرف قَلبهُ المعروفَ، ويُنكرُ قلبهُ المنكرَ، نُكِسَ فجُعِل أعلاه أسفلَه (¬5) .
وسمع ابن مسعود رجلاً يقول: هَلَكَ مَنْ لم يأمر بالمعروف ولم ينه عن المنكر، فقال
¬_________
(¬1) جابر بن زيد لم يدرك عمر بن الخطاب فهو منقطع، وانظر: تهذيب الكمال 5/342
(4814) ، وللحديث علة أخرى، وهي ضعف سالم المرادي.
(¬2) لم أقف عليه وأبو هارون العبدي اسمه (عمارة بن جوين) متروك، قال عنه أحمد بن حنبل: ((ليس بشيء)) ، وقال البخاري: ((تركه يحيى القطان)) ، وقال أبو زرعة: ((ضعيف الحديث)) ، وقال عنه ابن حجر: ((متروك ومنهم من كذّبه)) ، انظر: الجرح والتعديل 6/476 (2005) ، وتهذيب الكمال 5/323 (4767) ، والتقريب (4840) .
(¬3) عمير بن هانئ لم يسمع من علي بن أبي طالب، انظر: تهذيب الكمال 5/497 (5160) .
(¬4) في " الأوسط " (6153) وفي " مسند الشاميين " (670) .
في سنده: طلحة بن زيد. سئل عنه أحمد بن حنبل فقال: ((ليس بذاك قد حدث بأحاديث مناكير)) ، وعن عبد الله بن علي بن المديني عن أبيه كان يضع الحديث، وقال البخاري وغير واحد: ((منكر الحديث)) ، وقال عنه ابن حجر: ((متروك)) . انظر: تهذيب الكمال 3/504 (2955) ، والتقريب (3020) .
(¬5) أخرجه: نعيم بن حماد في " الفتن " (135) ، وابن أبي شيبة في " المصنف " (37578) .

الصفحة 950