كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 1)

(٩) الحديث التاسع: حدّثنا عبد اللَّه بن أحمد قال: حدّثني يحيى بن عبد اللَّه مولى بني هاشم قال: حدّثنا محمّد بن أبان الجُعفي عن أبي إسحق عن سعيد بن جُبير عن ابن عبّاس عن أُبيّ بن كعب:
عن النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- في قوله تعالى: {وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ} [إبراهيم: ٥] قال: "بنِعَم اللَّه تعالى" (١).
(١٠) الحديث العاشر: حدّثنا عبد اللَّه بن أحمد قال: حدّثنا محمّد بن عبّاد قال: أخبرنا أبو ضَمرة عن يونس عن الزُّهري [عن أنس] (٢) قال: كان أُبيّ يحدّث:
أنّ النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "فُرِجَ سقفُ بيتي وأنا بمكّة، فنزل جبريلُ ففرَجَ صدري، ثم غسلَه من ماء زمزمَ، ثم جاء بطَستْ من ذهبٍ مملوءٍ حكمةً وإيمانًا فأفرغها في صدري، ثم أطبقَه" (٣).
(١١) الحديث الحادي عشر: حدّثنا عبد اللَّه بن أحمد قال (٤) حدّثني محمّد بن يزيد الكوفي قال: حدّثنا ابن فُضَيل قال: حدّثنا الأعمش عن حَبيب بن أبي ثابت عن ذَرّ ابن عبد اللَّه عن سعيد بن عبد الرحمن بن أَبزى عن أبيه عن أُبيّ بن كعب قال:
قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا تَسُبُّوا الرِّيحَ، فإنّها من رَوح اللَّه، وسَلُوا اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- خيرَها وخيرَ ما فيها وخيرَ ما أُرْسِلَت به، وتعوَّذوا باللَّه من شرِّها وشرِّ ما فيها وشرِّ ما أُرسلت به" (٥).
---------------
(١) المسند ٥/ ١٢٢. وفي إسناده ضعف: يحيى بن عبد اللَّه قال عنه ابن معين: ليس بشيء. والجُعفي ضعّفوه - تعجيل المنفعة ٣٥٧، ٤٤٣. ونقل ابن جرير ١٤/ ١٢٢، ١٢٣ والسيوطي في "الدرّ" أحاديث وأثارًا عن أُبيّ وغيره في هذا المعنى.
(٢) ما بين المعقوفين من المسند والمصادر.
(٣) المسند ٥/ ١٢٢. والحديث في البخاريّ ١/ ٤٥٨ (٣٤٩)، ومسلم ١/ ١٤٨ (١٦٣) من طريق يونس عن ابن شهاب عن أنس قال: كان أبو ذرّ يحدّث. . وقد علّق ابن حجر في الأطراف ١/ ١٨٣: هكذا أورده، وهو وهم نشأ عن تصحيف، والمحفوظ حديث الزهري عن أنس عن أبي ذرّ، كأنّها كانت كذلك، فسقطت "ذَرّ" من السياق، فصحّف: "أُبيّ"، قاله أبو حاتم وغيره.
(٤) في المسند "حدّثني أبي". وما عندنا يوفقه ما في الجامع ١/ ٢١٥، والإتحاف ١/ ٢٣٨، أنه من زيادات عبد اللَّه بن أحمد.
(٥) المسند ٥/ ٥٦٦: وهو في الترمذي من طريق محمّد بن فضيل ٤/ ٤٥١ (٢٢٥٢) وقال: وفي الباب عن عائشة وأبي هريرة وعثمان بن أبي العاص وأنس وابن عبّاس وجابر. وقال: هذا حديث حسن صحيح. وهو من طريق ابن فضيل في شرح مشكل الآثار ٢/ ٣٨٠ (٩١٨)، ومن طريق الأعمش صحّحه الحاكم والذهبي ٢/ ٢٧٢، وهو في المختارة ٣/ ٤٢٣ - ٤٢٦ (١٢٢٢ - ١٢٢٥). وصحّحه الألباني في الأحاديث الصحيحة ٦/ ٥٩٨ (٢٧٥٦).

الصفحة 17