كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 1)

(١٢) الحديث الثاني عشر: حدّثنا مسلم قال: حدّثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدّثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى عن الجُريري عن أبي السّليل عن عبد اللَّه بن رباح الأنصاريّ عن أُبيّ بن كعب قال:
قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "يا أبا المُنذر، أتدري أيُّ آيةٍ في كتاب اللَّه معك أعظمُ؟ " قلت: اللَّهُ ورسولُه أعلمُ. قال: "يا أبا المُنذر، أتدري أيُّ آية في كتاب اللَّه معك أعظمُ؟ " قلت: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} [البقرة: ٢٥٥] فضرب في صدري وقال: "لِيَهْنِكَ العلمُ أبا المُنذر".
انفرد بإخراجه مسلم (١).
* طريق آخر:
حدّثنا أحمد قال: حدّثنا عبد الرّزاق قال: أخبرنا سفيان عن سعيد الجُريري عن أبي السَّليل عن عبد اللَّه بن رباح عن أُبيّ:
أنّ رسولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- سأله: "أيُّ آية في كتاب اللَّه تبارك وتعالى أعظم؟ " قال: اللَّه ورسوله أعلم. فردَّدَها مرارًا، ثم قال أُبيّ: آيةُ الكُرسيّ. قال: "لِيَهْنِكَ العلمُ أبا المنذر. والذي نفسي بيده، إنّ لها لسانًا وشفتين، تُقَدّسُ المَلِكَ عند ساق العرش" (٢).
ذكر أبو مسعود (٣) صاحب "التعليقة" أن هذا أخرجه مسلم، ولم نجد هذه الزّيادة عندنا في كتاب مسلم (٤).
(١٣) الحديث الثالث عشر: حدّثنا عبد اللَّه بن أحمد قال: حدّثنا يحيى بن داود الواسطيّ قال: حدّثنا إسحق بن يوسف الأزرق عن سفيان عن سَلَمَة بن كُهيل عن ذرّ عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن أُبيّ بن كعب قال:
---------------
(١) مسلم ٥٦٦١/ (٨١٠).
(٢) المسند ٥/ ١٤١. قال الهيثمي في المجمع ٦/ ٣٢٤: وهو في الصحيح باختصار، ورجال أحمد رجال الصحيح. وهو كما قال.
(٣) وهو علي بن إبراهيم، محدّث عالم، له "أطراف الصحيحين" منه قطعة مخطوطة في الظاهرية ١١٦٤، توفي سنة ٤٠١ هـ. تاريخ بغداد ٦/ ١٧٢، والسير ١٧/ ٢٢٧.
(٤) هذه عبارة الحميدي في "الجمع" ١/ ٤١١ (٦٥٧).

الصفحة 18