كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 1)

صلّى بنا النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- الفجرَ وتركَ آيةً، فجاء أُبيٌّ وقد فاتَه بعضُ الصلاة، فلمّا انصرفَ قال: يا رسول اللَّه، نُسِخت هذه الآيةُ أو أُنْسِيتَها؟ قال: "بل أُنْسِيتُها" (١).
(١٤) الحديث الرابع عشر: حدّثنا عبد اللَّه بن أحمد قال: حدّثني أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدّثنا محمّد بن أبي عُبيدة قال: حدّثنا أبي عن الأعمش عن طلحة الأيامي (٢) عن ابن عبد الرحمن بن أبزى (٣) عن أبيه عن أُبيّ بن كعب قال:
كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقرأ في الوتر: بـ {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} و {قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ} و {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} وإذا سلَّمَ قال: "سبحانَ المَلك القُدُّوس" ثلاث مرّات (٤).
(١٥) الحديث الخامس عشر: حدّثنا عبد اللَّه بن أحمد قال: حدّثني إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن سلمة بن كُهيل قال: حدّثني أبي عن أبيه عن سلمة عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن أُبيّ بن كعب قال:
كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يُعَلِّمُنا إذا أصبَحْنا: "أصبَحْنا على فطرة الإسلام، وكلمةِ الإخلاص، وسُنّةِ نبيِّنا محمّد -صلى اللَّه عليه وسلم-، وملّةِ أبينا إبراهيمَ، حَنيفًا مُسلمًا وما كان من المشركين" واذا أمسَينا مثل ذلك (٥).
(١٦) الحديث السادس عشر: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا سليمان بن داود قال: حدّثنا شُعبة عن حَبيب بن الزُّبير قال: سمعْتُ عبد اللَّه بن أبي الهُذيل، سمع ابن أبزى، سمع عبد اللَّه بن خبّاب، سمع أُبيًا يُحَدّث:
---------------
(١) المسند ٥/ ١٢٣ من زيادات عبد اللَّه. وصحّحه ابن خزيمة ٣/ ٧٣ (١٦٤٧)، وهو في المختارة ٣/ ٤٢٩، ٤٣٠ (١٢٢٩ - ١٢٣١)، وقال الهيثمي ٢/ ٧٣ عن رجال أحمد: ثقات.
(٢) وهو طلحة بن مصرّف.
(٣) وهو سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى.
(٤) المسند ٥/ ١٢٣، وهو في سنن أبي داود ٢/ ٦٣، ٦٥ (١٤٢٣، ١٤٣٠)، والنسائي ٣/ ٢٣٥، ٢٤٤، وابن ماجة ١/ ٣٧٠ (١١٧١) والمختارة ٣/ ٤٢١ - ٤٢٣ (١٢٢٠، ١٢٢١) وصحّحه ابن حبّان - الموارد ١٧٥ (٦٧٦، ٦٧٧)، والحاكم ٢/ ٢٥٧، والألباني.
(٥) المسند ٥/ ١٢٣ وقال في جامع المسانيد ١/ ١٢٠: تفرّد به. وقال الهيثمي - المجمع ١٠/ ١١٨: وفيه إسماعيل بن يحيى، وهو متروك. وكذلك قال عنه المزيّ في التهذيب ١/ ٢٥٩، ١٠١، وابن حجر في التقريب ١/ ٥٥. وأيضًا إبراهيم بن إسماعيل، ويحيى بن سلمة ضعيفان.

الصفحة 19