كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 1)

وأراد أن ينهى عن حُلَل الحِبَرة (١)، لأنها تُصْبَغُ بالبول، فقال له أُبي: ليس ذلك لك، قد لَبِسَهنّ النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- ولبِسْناهنّ في عهده (٢).
(٤٦) الحديث السادس والأربعون: حدّثنا عبد اللَّه بن أحمد قال: حدّثني زكريا بن يحيى بن عبد اللَّه بن أبي سجيد الرَّقاشي قال: حدّثنا سلم بن قتيبة قال: حدّثنا مالك بن مِغْول عن أبي الفضل عن أبي الجوزاء عن أُبيّ بن كعب قال:
قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "يا بلالُ، اجعلْ بينَ أذانك وإقامتك نَفَسًا، ليفرُغ الآكلُ من طعامه في مَهَل، ويقضي المتوضىء حاجتَه في مَهَل" (٣).
(٤٧) الحديث السابع والأربعون: حدّثنا عبد اللَّه بن أحمد قال: حدّثني مصعب بن عبد اللَّه الزُّبيريّ قال: حدّثنا عبد العزيز بن محمّد عن شريك بن عبد اللَّه ابن أبي نَمِر عن عطاء بن يسار عن أُبيّ بن كعب:
أنّ رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قرأ يوم الجمعة "براءة" وهو قائمٌ يُذكِّرُ بأيّام اللَّه تعالى، وأُبيّ بن كعب وجاهَ النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- وأبو الدّرداء وأبو ذرّ، فغمز أُبيَّ بن كعب أحدُهما فقال: متى أُنْزِلَت هذه الآية يا أُبيّ، فإنّي لم أسمعْها إلّا الآن؟ فأشار إليه: أنِ اسكُتْ. فلمّا انصرفوا قال: سألْتُك متى أُنْزِلت هذه السّورة فلم تُخْبِرني. قال أُبيّ: ليس لك من صلاتك اليومَ إلَّا ما لَغَوْتَ. فذهبتُ إلى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فذكرتُ ذلك له، وأخبرتُه بالذي قال أُبيّ، فقال: "صدق أُبيّ" (٤).
* * * *
---------------
(١) وهي نوع من الثياب.
(٢) المسند ٥/ ١٤٣. وقال ابن كثير في الجامع ١/ ٥٤. تفرّد به. أما الهيثمي فقال في المجمع ٢/ ٢٩٠: الحسن لم يسمع من عمر ولا من أُبيّ. وهو كما قال الهيثمي، فالحديث مرسل، وقد أرسل الحسن عن طائفة، منهم أُبيّ - ينظر السير ٤/ ٥٦٦.
(٣) المسند ٥/ ١٤٣. وعلّق الهيثمي على الحديث ٢/ ٧: وأبو الجوزاء لم يسمع من أُبيّ. وذكر الشيخ الألباني في الأحاديث الصحيحة ٢/ ٥٤٦ (٨٨٧) الحديث عن أُبيّ وجابر وأبي هريرة وسلمان، وضعّف سند حديث أبي، وحسّن الحديث من مجموع طرقه.
(٤) المسند ٥/ ١٤٣. وسنن ابن ماجة ١/ ٣٥٢ (١١١١)، وعن الزوائد: إسناده صحيح، ورجاله ثقات. وصححه ابن خزيمة من طريق شريك ٣/ ١٥٤ (١٨٠٧)، والألباني. وهو في المستدرك ١/ ٢٨٧ من طريق شريك عن عطاء عن أبي ذرّ، وقال: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. قال الذهبي: ما أحسب عطاء أدرك أبا ذرّ.
وروى البوصيري في إتحاف الخيرة الحديث مختصرًا عن أبي هريرة، وعزاه للطيالسي وقال: ورجاله ثقات، ولابن أبي شيبة والبزاز ٣/ ٣٦ (٢١٨٦).

الصفحة 35