كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 1)

(٨٢٣) الحديث الخامس والثلاثون: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا أبو اليمان قال: حدّثنا إسماعيل بن عيّاش عن ضَمْضَم بن زُرعة قال: قال شُريح بن عُبيد:
مرض ثوبانُ بحِمص وعليها عبدُ اللَّه بن قرط الأزديّ، فلم يَعُدْهُ، فدخل على ثوبانَ رجلٌ من الكَلاعيين عائدًا، فقال له ثوبان: أَتَكْتُبُ؟ قال: نعم. فقال: اكتبْ. فكتب للأمير عبد اللَّه بن قرط: من ثوبان مولى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، أما بعد، فإنّه لو كان لموسى وعيسى عليهما السلام مولى بحضرتك لعُدْتَه، ثم طوى الكتاب، وقال له: أبلِغْهُ إيّاه. قال: نعم. فانطلق الرجل بكتابه فدفعَه إلى ابن قرط، فلما قرأه قام فَزِعًا، فقال الناس: ما شأنُه؟ أحدَثَ أمرٌ؟ فأتى ثوبانَ حتى دخلَ عليه فعادَه وجلسَ عنده ساعة، ثم قام، فأخذ ثوبانُ بردائه وقال: اجلسْ حتى أُحَدَثَك حديثًا سَمِعْتُه من رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، سمعْتُه يقول: "ليدخُلَنّ الجنّةَ من أمّتي سبعون ألف، لا حسابَ عليهم ولا عذاب، مع كل ألفٍ سبعون ألفا" (١).
(٨٢٤) الحديث السادس والثلاثون: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا علي بن عبد اللَّه بن جعفر قال: حدّثنا عبد الملك بن عبد اللَّه بن عثمان قال: حدّثنا يزيد بن زُرَيع عن سعيد بن أبي عَروبَة عن قتادة عن سالم بن أبي الجعد عن معدان بن أبي طلحة:
عن النّبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "من سألَ مسألةٌ وهو عنها غَنِيّ، كانت شيئًا في وجهه يومَ القيامة" (٢).
(٨٢٥) الحديث السابع والثلاثون: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا رَوح قال: حدّثنا مرزوق أبو عبد اللَّه الشاميّ قال: حدّثنا سعيد الشاميّ قال: حدّثنا ثوبان:
عن النّبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "إذا أصاب أحدَكُم الحُمّى فإنّ الحُمّى قطعة من النّار، فلْيُطْفِئها
---------------
(١) المسند ٥/ ٢٨٠، إسناده حسن. وقد أخرج المسند منه الطبراني في الكبير ٢/ ٩٢ (١٤١٣). وذكر الهيثمي الحديث في المجمع ١٠/ ٤١٠ عنهما، وسكت عنه. ويشهد للحديث ما رواه الترمذي ٤/ ٥٤٠ (٢٤٣٧)، وابن ماجة ٢/ ١٤٣٣ (٤٢٨٦) عن أبي أمامة، وصحّحه الألباني. وما صححه ابن حبّان عن عتبة بن عبد السلمي ١٦/ ٢٣٠ (٧٢٤٧).
(٢) المسند ٥/ ٢٨١. ومن طريق يزيد في الكبير ٣/ ٩١ (١٤٠٧). قال الهيثمي في المجمع ٣/ ٩٩: رجال أحمد رجال الصحيح. وقال المنذري في الترغيب ١/ ٦٢٣ (١١٨٣) رواة أحمد محتجّ بهم في الصحيحين. وينظر الصحيحة ٥/ ٢١١ (٢١٧٩).

الصفحة 403