كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 1)

(٦) مسند أرقم بن أبي الأرقم
واسم أبي الأرقم: عبد مناف بن أسد المخزومي (١)
(٥٤) الحديث الأوّل: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا عبّاد بن عبّاد المُهَلَّبي عن هشام ابن زياد عن عثمان بن أرقم بن أبي الأرقم المخزوميّ عن أبيه - وكان من أصحاب رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-:
أنّ النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "إنّ الذي يتخطَّى رقابَ النّاس يومَ الجُمُعة ويُفَرِّقُ بين الاثنين بعدَ خروجِ الإمامِ، كالجارّ قُصْبه في النّار" (٢).
القصب: المِعَى.
(٥٥) الحديث الثاني: حدّثنا أحمد قال حدّثنا عصام بن خالد قال: حدّثنا العَطّاف ابن خالد قال: حدّثنا يحيى بن عمران عن عبد اللَّه بن عثمان بن الأرقم بن الأرقم عن جدِّه الأرقم:
أنّه جاء رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فسلّم عليه، فقال: "أين تُريدُ؟ " قال: أردْتُ يا رسولَ اللَّه هاهنا. وأومأ بيده إلى حيِّز بيتِ المقدس. قال: "ما يُخرجك إليه، أتجارة؟ " قال: قلتُ:
---------------
(١) ينظر التاريخ الكبير ٢/ ٤٦، والطبقات ٣/ ١٨٣، ومعرفة الصحابة ١/ ٣٢٤، والمستدرك ٢/ ٥٠٣، والاستيعاب ١/ ٩٧، والسير ٢/ ٤٧٩، والإصابة ١/ ٤٢.
(٢) المسند ٢٤/ ١٨٢ (١٥٤٤٧)، والمعجم الكبير ١/ ٢٨٥ (٩٠٨). وإسناده ضعيف. وقد أخرجه الحاكم في المستدرك من طريق الإمام أحمد ٣/ ٥٠٤ وسكت عنه. وقال الذهبي: هشام واه. وفي المجمع ٢/ ١٨١: رواه أحمد والطبراني، وفيه هشام بن زياد، وقد أجمعوا على ضعفه. وقال البوصيري بعد أن ذكر الحديث في الإتحاف ٣/ ٣٨ (٢١٩١): رواه أبو يعلى وأحمد والطبرانيّ في الكبير بسند فيه هشام بن زياد، قال ابن عبد البرّ: أجمعوا على ضعفه. وله شاهد من حديث عبد اللَّه بن بُسر، رواه أحمد بن حنبل وابن خزيمة وابن حبّان في صحيحيهما، وغيرهم.

الصفحة 41