كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 1)

(٦٦) الحديث الحادي عشر: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا أبو عبد الرحمن المقرىء قال: حدّثنا حيوة قال: أخبرني عيّاش بن عبّاس أن أبا النَّضر حدّثه عن عامر بن سعد بن أبي وقّاص أنّ أسامة بن زيد أخبر والدَه سعد بن مالك (١) فقال له:
إنّ رجلًا جاء إلى النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- فقال: إنّي أعزِلُ عن امرأتي. قال: "لِمَ؟ " قال: شَفَقًا على ولدها - أو: على أولادها. فقال: "إنْ كان ذلك فلا، ما ضارَّ ذلك فارسَ والرُّوم".
انفرد بإخراجه مسلم (٢).
(٦٧) الحديث الثاني عشر حدّثنا أحمد قال: حدّثنا هَيثم بن خارجة. قال عبد اللَّه: وسمعتُه أنا من الهيثم قال: حدّثنا رِشدين بن سعد عن عُقيل عن ابن شهاب عن عروة عن أسامة بن زيد:
عن النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- أنّ جبريل لمّا نزل على النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- فعلَّمه الوضوءَ، فلمّا فرغ من وضوئه أخذَ حَفنةً من ماءٍ فرشَّ بها نحوَ الفَرج، فكان النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- يَرُشُّ بعدَ وضوئه" (٣).
رشدين ضعيف (٤).
(٦٨) الحديث الثالث عشر: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا عثمان بن عمر قال: حدّثنا ابن أبي ذئب عن الحارث عن كريب مولى ابن عبّاس عن أُسامة بن زيد قال:
دخلْت على رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- وعليه الكآبةُ، فسألته: ماله؟ فقال: "لم يأتني جبريل منذُ ثلاث" فإذا جَرْوُ كلبٍ بين بيوته، فأمر به فقُتِل، فبدا له جبريل، فبَهَشَ إليه رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- حين رآه، فقال: "لمْ تأتِني" فقال: "إنّا لا ندخلُ بيتًا فيه كلب ولا تصاوير" (٥).
---------------
(١) وهو سعد بن أبي وقاص.
(٢) المسند ٥/ ٢٠٣، ومسلم ٢/ ١٠٧٦ (١٤٤٣) من طريق حيوة. وأبو عبد الرحمن، عبد اللَّه بن زيد، روى له الجماعة.
(٣) المسند ٥/ ٢٠٣. وإسناده ضعيف لضعف رشدين بن سعد كما سيذكر المؤلف. وفي سنن الدارقطني ١/ ١١١، وإتحاف الخيرة ١/ ٤٤٠، ٤٤١ (٨٤٩، ٨٥٠) روايات للحديث مدارها على رشدين وابن لهيعة، قال البوصيري: عبد اللَّه بن لهيعة ضعيف، وكذا رشدين.
(٤) ينظر الضعفاء والمتروكون لابن الجوزي ١/ ٢٨٥، وتهذيب الكمال ٢/ ٤٨٤.
(٥) المسند ٥/ ٢٠٣. رجاله رجال الصحيح عدا الحارث صدوق، روى له أصحاب السنن. والحديث في المعجم الكبير ١/ ١٢٥ (٣٨٧)، وشرح مشكل الآثار ٢/ ٣٤٠ (٨٨٧)، والمختارة ٤/ ١٣٤ - ١٣٨ (١٣٤٦ - ١٣٥٠) وقال في المجمع ٤/ ٤٧: ورجاله رجال الصحيح. وللحديث شواهد صحيحة.

الصفحة 50