كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 1)

قال يحيى بن معين: الفُضيل ليس بثقة (١).
(٩٣) الحديث السادس: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا يعقوب قال: حدّثنا أبي عن محمّد بن إسحق قال: حدّثني عبد اللَّه بن حسن عن بعض أهله عن أبي رافع مولى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال:
خرجْنا مع عليّ حين بعثه رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- برايته، فلمّا دنا من الحصن خرج إليه أهلُه فقاتلَهم، فضربَه رجلٌ من اليهود، فطرحَ تُرسَه من يده، فتناول عليٌّ بابًا كان عند الحِصن، فتَرَسَ به نفسَه، فلم يَزَلْ في يده وهو يقاتلُ، حتى فتحَ اللَّهُ عزّ وجلّ عليه، ثم ألقاه من يده حين فَرَغَ. فلقد رأيتَني في نَفَر معي سبعة أنا ثامِنُهم نَجْهَدُ على أن نَقْلبُ ذلك البابَ فما نَقْلِبُه (٢).
(٩٤) الحديث السابع: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا عفّان قال: حدّثنا حمّاد قال: حدّثنا عبد الرحمن بن أبي رافع عن عمّته سلمى عن أبي رافع:
أنّ رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- طاف على نسائه في يوم, فجعل يغتسلُ عند هذه وعند هذه. فقيل: يا رسول اللَّه، لو جعلْتَه غُسلًا واحدًا. قال: "هذا أزكى وأطيبُ وأطهر" (٣).
(٩٥) الحديث الثامن: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا يحيى عن شُعبة قال: حدّثنا الحكم بن عُتيبة (٤) عن ابن أبي رافع (٥) عن أبي رأفع:
---------------
(١) قال فيه ابن حجر في التقريب ٢/ ٤٧٧: صدوق له خطأ كثير. وينظر تهذيب الكمال ٦/ ٤٧، والضعفاء والمتروكون ٣/ ٩.
(٢) المسند ٦/ ٨. قال ابن كثير في الجامع ١٤/ ٣٥ (١١٦٢٢): تفرّد به. وفي المجمع ٦/ ١٥٥: وفيه راوٍ لم يُسَمَ.
(٣) المسند ٦/ ٨. وهو من طرق عن حماد بن سلمة في ابن ماجة ١/ ١٩٤ (٥٩٠)، وأبي داود ١/ ٥٦ (٢١٩).
وروى أبو داود قبله حديثًا عن أنس: أَن النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يغتسل بغُسل واحد.
قال أبو داود: وحديث أنس أصحّ من هذا. وهو في المعجم الكبير ١/ ٣٠٦ (٩٧٣). ونقله البوصيري من طريق عفّان عن مسند الحارث، وقال: هذا إسناد حسن - إتحاف المهرة ١/ ٤٩٣ (٩٨٢). وحسّن الألباني الحديث.
ويُذكر أن عبد الرحمن وسلمى مقبولان - التقريب ١/ ٣٣٥, ٢/ ٨٦٥. وباقي رجاله ثقات.
(٤) سقط من المطبوع "الحكم بن عُتيبة".
(٥) وهو عُبيد اللَّه.

الصفحة 64