كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 1)

رأيتُ رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أذّنَ في أُذُن الحسن حين وَلَدَتْه فاطمةُ، بالصلاة (١).
(٩٩) الحديث الثاني عشر: حدّثنا أحمد (٢) قال: حدّثنا محمّد بن جعفر قال: حدّثنا شُعبة عن مُخوّل عن أبي سعد قال:
رأيتُ أبا رافع جاء إلى الحسن بن عليّ وهو يُصلّي وقد عَقَصَ شعرَه، فأطلقَه أو نهاه عن ذلك، وقال: نهى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أن يصلّيَ الرجل وهو عاقصٌ رأسه (٣).
* طريق آخر:
حدّثنا أحمد قال: حدّثنا عبد الرزّاق قال: حدّثنا ابن جُريج قال: حدّثني عمران بن موسى عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبيه:
أنّه رأى أبا رافع مولى النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- مرّ بحسن بن عليّ، وحسن قائمٌ يصلّي وقد غَرَزَ ضَفرته في قفاه، فحلّها أبو رافع، فالتفت إليه مُغْضَبًا، فقال أبو رافع: أقْبِلْ على صلاتك ولا تَغْضَبْ، فإنّي سمعتُ رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: "ذلك كِفْلُ الشيطان" يعني: مَغْرِز ضَفرته (٤).
(١٠٠) الحديث الثالث عشر: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا يحيى بن سعيد عن مالك قال: حدّثني زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي رافع:
---------------
(١) المسند ٦/ ٩، والترمذي ٤/ ٨٢ (١٥١٤) وقال: حسن صحيح. ومن طريق يحيى أخرجه أبو داود ٤/ ٣٢٨ (٥١٠٥). وقد أخرجه الحاكم ٣/ ١٧٩ من طريق عاصم بن عُبيد اللَّه، وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه. ولم يوافقه الذهبي، قال: عاصم ضُعّف. وهو كذلك كما ذكرنا في التعليقة السابقة. وجعل الألباني الحديث في الضعيفة ١/ ٤٩٤ (٣٢١).
(٢) الحديث بروايتيه لم يرد في المسند المطبوع. وقد أشار لذلك محقّق الأطراف ٦/ ٢٢١، والإتحاف ١٤/ ٢٤١. وفي المسند ٦/ ٨ من طريق عبد الرّزاق عن سفيان عن مخوَّل عن رجل عن أبي رافع قال: نهى النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- أن يُصلّي الرجل ورأسُه معقوص. وفي ٦/ ٣٩١ عن وكيع عن سفيان. . مثله.
(٣) الحديث في سنن ابن ماجة ١/ ٣٣١ (١٠٤٢) من طريق خالد بن الحارث ومحمّد بن جعفر عن شُعبة. وسنن الدارمي ١/ ٢٦١ (١٣٨٧) من طريق شُعبة - وصحّحه الألباني. وأبو سعد، شرحبيل بن سعد. ضعيف يعتبر به، وصدوق اختلط. ينظر تهذيب الكمال ٣/ ٣٧٣، والتقريب ١/ ٢٤٢. وسائر رواته رجال الصحيح. وينظر الطريق التالية.
(٤) سنن أبي داود ١/ ١٧٤ (٦٤٦)، والترمذي ٢/ ٢٢٣ (٣٨٤)، وقال: حديث حسن. وصحّحه ابن خزيمة ٢/ ٥٨ (٩١١)، وابن حبّان ٦/ ٥٦ (٢٢٧٩)، والحاكم والذهبي ١/ ٢٦١. والمحققون، والألباني في الصحيحة ٥/ ٥٠٠ (٢٣٨٦). وينظر شرح مشكل الآثار ١٢/ ٣٩٠ (٤٨٨٢) وتعليق المحقّق.

الصفحة 66