كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 1)

الداودي قال: أخبرنا أبو محمّد عبد اللَّه بن أحمد بن حمّويه السّرخسي قال: أخبرنا أبو عبد اللَّه محمّد بن يوسف بن مطر الفَرَبري قال: حدّثنا أبو عبد اللَّه محمّد بن إسماعيل البخاريّ.
وأما إسناد صحيح مسلم: فأخبرنا بصحيح مسلم أبو بكر محمّد بن عُبيد اللَّه بن نصر الزّاغوني (١) قال: أخبرنا أبو الفتح نصر بن الحسن بن القاسم الشاشي. وأخبرنا أبو عبد الرحمن محمد بن محمّد المروزي (٢) قال: حدّثنا أبو عبد اللَّه محمّد بن الفضل بن أحمد الصاعدي قالا: أخبرنا أبو الحسين عبد الغافر بن محمّد الفارسي قال: أخبرنا أبو أحمد محمّد بن عيسى بن عمرو بن الجَلودي قال: أخبرنا أبو إسحق إبراهيم بن محمّد ابن سفيان النيسابوري قال: أخبرنا أبو الحسين مسلم بن الحجّاج القُشيريّ. إلا في بعض الأحاديث، يقول أبو إسحق: قال مسلم.
وأما جامع الترمذي: فقد أخبرنا بجميعه أبو الفتح عبد الملك بن أبي القاسم الكَروخي (٣) قال: أخبرنا أبو عامر محمود بن القاسم الأزديّ وأبو بكر أحمد بن عبد الصمد الغُورجي قالا: أخبرنا أبو محمّد عبد الجبار بن محمّد المروزيّ قال: أخبرنا أبو العباس محمّد بن أحمد بن محبوب قال: أخبرنا أبو عيسى محمّد بن عيسى بن سورة الترمذي.
* فصل:
فإذا قُلنا: حدّثنا أحمد، فهو من مسنده. وإذا قُلنا: حدّثنا عبد اللَّه، فهو من زياداته. وإذا قلنا: حدّثنا البخاريّ، فهو من صحيحه. وإذا قلنا: حدّثنا مسلم، فهو من صحيحه. وإذا قلنا: حدّثنا الترمذي، فهو من جامعه. واسترحْنا من إعادة الإسناد، لأنّه إلى هؤلاء لا يختلف. وقد نَدَرَتْ أحاديث لم تكن في هذه الكتب، فذكرْتُها بأسانيدها (٤).
* فصل:
وقد رأيت أن أذكر هذا الكتاب على المسانيد، وأذكر المسانيد على حروف المعجم ليكون أسهل للطالب، إذ لو ذكرْناها على فضاثل الصحابة، أو على البلاد التي نزلوها، أو
---------------
(١) ينظر المشيخة ١٣٢.
(٢) ينظر المشيخة ١٩٠.
(٣) ينظر المشيخة ٨٧.
(٤) لم يرد في النسخة و"قد ندرت. . . أسانيدها".

الصفحة 7