كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: مقدمة)

من هذا التقسيم، علمًا بأن الجزء الأوّل منها موجود أيضًا في هذه المكتبة. ولكنّ الجهد والمشقّة والتكلفة الخيالية للتصوير، جعلني أهمل الأوّل منها لوجود ما يغني عنه.
الجزء السابع منها يبدأ بالحديث الثالث والتسعين بعد المائة من مسند عبد اللَّه بن عمرو، وينتهي في الحديث السابع بعد الثلاثمائة من مسند أبي هريرة (الأحاديث ٣٨٤١ - ٤٦٤٠)، ويظهر هنا النقص بين آخر مسند ابن عباس المذكور في النسخة السابقة، وهذا الجزء - وهو الذي استدركته بحمد اللَّه تعالى من المصادر.
وهذا الجزء يحمل الرقم ٢٠٢ في المكتبة، وعدد أوراقه إحدى وثلاثون ومائتان، في كلّ صفحة ستة عشر سطرًا، وهي من نسخة قديمة، كتبت سنة ستمائة، أي بعد وفاة ابن الجوزي بسُنَيّات. وإن لم يذكر فيها إشارات إلى النسخة التي نُقلت عنها، وقد يكون موجودًا في آخر الكتاب الذي لم يتيسّر معرفة مكانه.
خطّ المخطوطة نسخي واضح كبير، والعنوانات وأرقام الأحاديث بخطّ أكبر، وعليها تصحيحات قليلة. وهي في حالة جيّدة.
والجزء التاسع منها بالمواصفات نفسها، رقمه ٢٠٣، وأوراقه مائتان وستّ. وفيه من الحديث الخامس والأربعين بعد المائة من مسند عليّ إلى آخر مسند معاذ بن أنس (الأحاديث ٥٥٩٧ - ٦٢٥٨).
ورمزها (ر).
ينظر الصفحات (٦٢ - ٦٧).
(٨) مخطوطة تختفظ بها مكتبة الحرم المكيّ في أمّ القرى، أعلى اللَّه شأنها. وفيها الجزء الخامس - من التقسيم السباعي المألوف.
يبدأ الجزء بمسند أبي هريرة وينتهي في مسند على - الحديث الأربعون بعد المائة (الأحاديث ٤٣٣٤ - ٥٥٩٦).
والمخطوطة مكتوبة بخطّ نسخيّ متقن قديم، مضبوط بالشكل، عنواناتها وأرقام الأحاديث بخطّ كبير. وعلى حاشية الصفحة الثانية فهرس لمسانيد الجزء، وفي آخر المخطوطة إشارة إلى إتمام قراءتها سنة ١٢٥٣ هـ. وفيها تصحيحات، ومقابلات،

الصفحة 36