كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 2)

(٨٤٧) الحديث العشرون: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا محمّد بن جعفر قال: حدّثنا شعبة عن سُليمان عن المُسيَّب بن رافع عن تميم بن طَرَفة عن جابر بن سمرة:
عن النّبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- أنّه قال: "أما يخشى أحدُكم إذا رفعَ رأسه وهو في الصلاة ألّا يرجعَ إليه بصرُه".
انفرد بإخراجه مسلم (١).
(٨٤٨) الحديث الحادي والعشرون: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا يحيى بن آدم قال: حدّثنا أبو الأحوص عن سِماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال:
صلّيْتُ مع رسول اللَّه العيدَين غيرَ مرّة ولا مرّتين، بغير أذانٍ ولا إقامة.
انفرد بإخراجه مسلم (٢).
(٨٤٩) الحديث الثاني والعشرون: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا حُميد بن عبد الرحمن قال: حدّثنا زهير عن سِماك عن جابر بن سمرة قال:
كان بلالٌ يؤذن إذا زالتِ الشمسُ، لا يَخْرِمُ، ثم لا يُقيم حتى يخرجَ النّبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، فإذا خرجَ أقامَ حين يراه (٣).
(٨٥٠) الحديث الثالث والعشرون: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا إبراهيم بن مهدي قال: حدّثنا أبو عَوانة عن عبد الملك بن عُمير عن جابر بن سمرة قال:
قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إذا هَلَكَ كِسرى فلا كِسرى بعده، وإذا هَلَكَ قيصرُ فلا قيصرَ بعده. والذي نفسي بيده، لَتُنْفَقَنّ كنوزُهما في سبيل اللَّه".
أخرجاه في الصحيحين (٤).
(٨٥١) الحديث الرابع والعشرون: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا وكيع قال: حدّثنا الأعمش عن المسيّب بن رافع عن تَميم بن طَرَفة عن جابر بن سمرة قال:
---------------
(١) المسند ٥/ ٩٠. ومسلم ١/ ٣٢ (٤٢٨) عن سُليمان الأعمش بمعناه. ومن تحته رجال الشيخين.
(٢) المسند ١/ ٥ ٩. ومسلم ٢/ ٦٠٤ (٨٨٧) من طريق أبي الأحوص. ويحيى من رجال الشيخين.
(٣) المسند ٥/ ٩١. وقريب منه في مسلم ١/ ٤٢٣ (٦٠٦) من طريق زهير عن سِماك. وحُميد بن عبد الرحمن الرؤاسي، ثقة، روى له الجماعة. وينظر الحديث الثالث في هذا المسند.
(٤) المسند ٥/ ٩٢، والبخاريّ ١١/ ٥٢٣ (٦٦٢٩) من طريق أبي عوانة، ومسلم ٤/ ٢٢٣٧ (٢٩١٩) من طريق عبد الملك. وإبراهيم بن مهدي ثقة، روى له أبو داود.

الصفحة 16