كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 3)

سمعتُ رسولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يروي عن ربِّه عزّ وجلّ أنّه قال: "حَقَّتْ محبّتي على المتحابّين فيّ، وحقَّت محبَّتي للمتناصحين فيّ، وحقَّت محبَّتي على المتزاورين فيّ، وحقَّت محبَّتي على المتباذلين فيّ، على منابرَ من نور، يَغْبِطُهم [بمكانهم] النبيُّون والصِّدِّيقون" (١).
وقد روي هذا من طريق أخرى عن أبي إدريس الخَولاني أنّه هو الذي جرى له هذا مع معاذ وعبادة (٢).
(٢٧٢٦) الحديث الحادي والأربعون: حدّثنا عبد اللَّه بن أحمد قال: حدّثنا إسحاق ابن منصور الكَوسج قال: أخبرنا محمد بن يوسف قال: حدّثنا ابن ثوبان عن أبيه عن مكحول عن جُبير بن نُفير أن عبادة بن الصامت حدّثهم:
أنّ رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "ما على ظهر الأرض من رجل مسلم يدعو اللَّهَ عزّ وجلّ بدعوة إلَّا آتاه اللَّهُ تبارك وتعالى إيَّاها أو كفَّ عنه من السُّوء مثلَها، ما لم يَدْعُ بإثمٍ أو قطيعة رَحِم" (٣).
(٢٧٢٧) الحديث الثاني والأربعون: حدّثنا عبد اللَّه بن أحمد قال: حدّثنا أبو بكر ابن أبي شيبة قال: حدّثنا محمد بن بشر قال: حدّثنا عبد العزيز بن عمر قال: حدَّثَني من لا أتّهمُ من أهل الشام عن عبادة بن الصامت قال:
كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- إذا رأى الهلالَ قال: "اللَّه أكبر، الحمدُ للَّه، لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّه. اللهمّ إنّي أسألُك خيرَ هذا الشهرِ، وأعوذُ بك من شَرِّ القَدَر، ومن سوء المَحْشَر" (٤).
* * * *
---------------
(١) المسند ٥/ ٣٢٨، ومن طريق أبي أحمد مخلد أخرجه ابن حبّان ٢/ ٣٣٨ (٥٧٧) دون ذكر أوله، وجوَّد المحقّق إسناده، وذكر مظانّه. وينظر المختارة ٦/ ٣٠٩ - ٣١٠ (٣٦٩ - ٣٧٣).
(٢) المسند ٥/ ٣٢٩، وينظر المستدرك ٤/ ١٦٨، ١٦٩، وشرح المشكل ١٠/ ٣٣ - ٣٧ (٣٨٩٠ - ٣٨٩٥)، وتعليق المحقّق.
(٣) المسند ٥/ ٣٢٨، ومن طريق محمد بن يوسف الفريابي، عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان أخرجه الترمذي ٥/ ٥٢٩ (٣٥٧٣) وقال: حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه، والطحاوي في شرح المشكل ٢/ ٣٣٥ (٨٨١). وقال الألباني: حسن صحيح. وحسّن شعيب إسناده، من أجل عبد الرحمن بن ثابت، فهو صدوق يخطىء، تغيّر بآخرة - التقريب ١/ ٣٣٢. وينظر الترغيب ٢/ ٤٧٤ (٢٤٢٥).
(٤) المسند ٥/ ٣٢٩، والمصنف لابن أبي شيبة ١٠/ ٣٩٨ (٩٧٩٣)، والسنّة لابن أبي عاصم ١/ ٢٧٥ (٣٩٦). قال الهيثمي - المجمع ١٠/ ١٤٢: فيه راوٍ لم يُسَمّ. وضعّف محقّق السنّة إسناده لجهالة الرواي عن عبادة.

الصفحة 492