كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 4)

(٣٧٧٩) الحديث الحادي والثلاثون بعد المائة: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا عبد الصمد قال: حدّثنا عمران القطّان قال: حدّثنا عامر الأحول عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه:
أن رجلًا قال: فلانٌ ابني، فقال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا دِعاوة في الإسلام" (١).
(٣٧٨٠) الحديث الثاني والثلاثون بعد المائة: حدّثنا سُريج قال: حدّثنا عبد اللَّه ابن المؤمَّل عن عطاء بن أبي رباح عن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص قال:
قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "يأتي الرُّكنُ يومَ القيامة أعظمَ من أبي قُبَيس، له لسان وشفتان" (٢).
(٣٧٨١) الحديث الثالث والثلاثون بعد المائة: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا إبراهيم ابن إسحق الطالقاني قال: حدّثنا ابن المبارك عن ليث بن سعد قال: حدّثني عامر بن يحيى عن أبي عبد الرحمن الحُبُلي قال: سمعت عبد اللَّه بن عمرو بن العاص يقول:
قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إنّ اللَّه عزّ وجلّ يستخلِصُ رجلًا من أُمّتي على رؤوس الخلائق يومَ القيامة، فينشُرُ عليه تسعة وتسعين سِجِلًّا، كلُّ سِجل مَدُّ البصر، ثم يقول له: أتُنكر من هذا شيئًا؟ أظَلَمَتْك كتَبَتي الحافظون؟ قال: لا ياربِّ. ثم يقول: ألك عُذرٌ أو حَسَنةٌ؟ فيُبْهَتُ الرجل، فيقول: لا ياربّ. فيقول: بلى، إنّ لك عندنا حسنةً واحدة، لا ظُلمَ اليومَ عليك، فتَخْرَجُ له بطاقةٌ فيها: أشهدُ أن لا إله إلا اللَّه، وأن محمدًا عبدُه ورسوله. فيقول: أَحْضِروه، فيقول: يا ربِّ، ما هذه البطاقة مع هذه السِّجِلّات، فيقال: إنك لا تُظلَمُ، قال:
---------------
(١) المسند ١١/ ٥٥٦ (٦٩٧١). وقد حسّن المحقّقون إسناده. وبنحوه أخرجه أبو داود من طريق عمرو بن شعيب ٢/ ٢٨٣ (٢٢٧٤). وذكر محقّقو المسند أحاديث الباب ١١/ ٢٦٧.
(٢) المسند ١١/ ٥٦٠ (٦٩٧٨). وفي إسناده عبد اللَّه بن المؤمّل، ضعيف. وقد صحّح ابن خزيمة الحديث ٤/ ٢٢١ (٢٧٣٧) من طريق ابن المؤمّل، والحاكم ١/ ٤٥٧، فقال الذهبي: عبد اللَّه بن المؤمّل واه. وقال ابن الجوزي في العلل ٢/ ٥٧٦ (٩٤٥): لا يثبت. وقد حسّن المنذري إسناده في الترغيب ٢/ ١٤٥ (١٧١٨). وقال الهيثمي ٢/ ٢٤٥: فيه عبد اللَّه بن المؤمّل، وثّقه ابن حبّان وقال: يخطىء، وفيه كلام، وبقية رجاله رجال الصحيح. وقد ضعّف المحقّقون والألباني إسناده. وذكر محقّقو المسند حديثًا يحسن به.

الصفحة 452