كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 4)

عن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أنّه قال لهم: {لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} [يونس: ٦٤] قال: "الرُّؤيا الصالحة يُبَشَّرُها المؤمنُ، وهي جزءٌ من تسعة وأربعين جزءًا من النبوّة، فمن رأى ذلك فلْيُخْبِرْ بها، ومن رأى سوى ذلك فإنما هو من الشّيطان ليُحْزنَه، فلْيَنْفُثْ عن يساره ثلاثًا وليسكتْ ولا يُخبر بها أحدًا" (١).
(٣٧٨٩) الحديث الحادي والأربعون بعد المائة: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا حسن قال: حدّثنا ابن لهيعة قال: أخبرنا ابن هُبيرة عن أبي عبد الرحمن الحُبُليّ عن عبد اللَّه بن عمرو قال:
قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "مَن ردّته الطِّيرَةُ من حاجة فقد أشرك". قالوا: يا رسول اللَّه، ما كفّارة ذلك؟ قال: "أن يقولَ أحدُهم: اللهمّ لا خيرَ إلا خيرُك، ولا طيرَ إلا طيرُك، ولا إلهَ غيرُك" (٢).
(٣٧٩٠) الحديث الثاني والأربعون بعد المائة: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا عليّ بن عبد اللَّه قال: حدّثنا سفيان قال: حدّثنا ابن أبي نَجيح عن عُبيد اللَّه بن عامر عن عبد اللَّه ابن عمرو:
يبلُغُ به النبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "من لم يرحمْ صغيرَنا ويعرفْ حقَّ كبيرنا، فليس منّا" (٣).
(٣٧٩١) الحديث الثالث والأربعون بعد المائة: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا هارون ابن معروف قال: حدّثنا عبد اللَّه بن وهب قال: أخبرني أسامة أن عمرو بن شعيب حدّثه عن أبيه عن جدّه:
---------------
(١) المسند ١١/ ٦٢١ (٧٠٤٤). قال الهيثمي ٧/ ١٧٨ رواه أحمد من طريق ابن لهيعة عن درّاج، وحديثهما حسن، وفيهما ضعف، وبقية رجاله ثقات. وأورد محقّقو المسند شواهد تصحّح الحديث.
وقد صحّ الحديث عن أبي هريرة، أخرجه الشيخان - الجمع ٣/ ٢٩ (٢٠٤٤).
(٢) المسند ١١/ ٦٢٣ (٧٠٤٥). قال الهيثمي ٥/ ١٠٨، رواه أحمد والطبراني، وفيه ابن لهيعة، وحديثه حسن وفيه ضعف، وبقية رجاله ثقات. وقد حسّن المحقّقون الحديث، وساقوا شواهده.
(٣) المسند ١١/ ٦٤٤ (٧٠٧٣)، والأدب المفرد ١/ ١٨٤ (٣٥٤). ومن طريق سفيان أخرجه أبو داود ٤/ ٢٨٦ (٤٩٤٣)، وأخرجه الترمذي بإسناد آخر عن عمرو بن العاص ٤/ ٢٨٤ (١٩٢٠) وقال: حسن صحيح، وقد روي عن عبد اللَّه بن عمرو من غير هذا الوجه أيضًا. ولمحقّقي المسند كلام طويل في هذا الحديث.

الصفحة 455