كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 4)

(٣٨٠٠) الحديث الثاني والخمسون بعد المائة: وبه قال:
خرج علينا رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يومًا كالمودِّع، فقال: "أنا محمّد النبيُّ الأُمّيّ -قاله ثلاث مرّات- ولا نبيَّ بعدي، أوتيتُ فواتحَ الكَلِم وخواتمه وجوامعه، وعَلِمْتُ كم خزنةُ النّار وحملةُ العرش، وتُجُوِّزَ بي، وعوفيتُ وعُوفِيَتْ أُمّتي، فاسمعوا وأطيعوا ما دُمتُ فيكم، فإذا ذُهِبَ بي فعليكم بكتاب اللَّه، أحِلُّوا حلالَه وَحَرِّموا حرامَه" (١).
(٣٨٠١) الحديث الثالث والخمسون بعد المائة: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا حسن قال: حدّثنا ابن لهيعة قال: حدّثنا حُيَيّ بن عبد اللَّه عن أبي عبد الرحمن الحُبُليّ عن عبد اللَّه بن عمرو:
أن أبا أيوب الأنصاريَّ كان في مجلس وهو يقول: ألا يستطيعُ أحدكم أن يقوم بثُلُث القرآن كلَّ ليلة؟ قالوا: وهل نستطيعُ ذلك؟ قال: فإنّ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} ثلث القرآن، فجاء النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- وهو يسمع أبا أيّوب، فقال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "صدق أبو أيّوب" (٢).
(٣٨٠٢) الحديث الرابع والخمسون بعد المائة: وبه عن عبد اللَّه بن عمرو:
أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "إنّ في الجنّة غُرفة يُرى ظاهرُها من باطنها، وباطنُها من ظاهرها" فقال أبو موسى الأشعريّ: لمن هي يا رسول اللَّه؟ قال: "لمن ألانَ الكلام، وأطعَمَ الطعام، وباتَ للَّه قائمًا والناسُ نيام" (٣).
(٣٨٠٣) الحديث الخامس والخمسون بعد المائة: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا يحيى بن غَيلان قال: حدّثنا رِشدين قال: حدّثني عمرو بن الحارث أن توبة بن نَمِر حدّثه أن أبا عُفير عَريف بن سَريع حدّثه:
---------------
(١) المسند ١١/ ١٧٩ (٦٦٠٦) قال الهيثمي ١/ ١٧٤: رواه أحمد، وفيه ابن لهيعة، وهو ضعيف. وذكر محقّقو المسند شواهد له.
(٢) المسند ١١/ ١٨٤ (٦٦١٣). وإسناده ضعيف. وأعلّه الهيثمي بابن لهيعة دون حُيَيّ - المجمع ٧/ ١٥٠. وللحديث شواهد صحيحة: منها ما رواه البخاريّ عن أبي سعيد، ومسلم عن أبي الدّرداء - الجمع ٢/ ٤٥٩ (١٧٨٩) ١/ ٤٦٨ (٧٥٤).
(٣) المسند ١١/ ١٨٦ (٦٦١٥) وإسناده ضعيف. وحسّن الهيثمي إسناده ٢/ ٢٥٧. وأخرجه الحاكم من طريق ابن وهب عن حُيَيّ، وصحّحه على شرط مسلم، ووافقه الذهبي ١/ ٣٢١، مع أن حييًّا لم يخرج له مسلم، وأخرج له أصحاب السنن. وحسّنه محقّقو المسند لغيره.

الصفحة 459