كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 4)

(٣٨١١) الحديث الثالث والستون بعد المائة: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا حسن قال: حدّثنا ابن لهيعة قال: حدّثنا راشد بن يحيى المعافريّ أنّه سمع أبا عبد الرحمن الحُبُلى يحدّث عن عبد اللَّه بن عمرو قال:
قلت: يا رسول اللَّه، ما غنيمة مجالس الذّكر؟ قال: "غنيمة مجالس الذّكر الجنّةُ الجنّةُ" (١).
(٣٨١٢) الحديث الرابع والستون بعد المائة: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا حسن قال: حدّثنا ابن لهيعة عن الحارث بن يزيد الحضرميّ عن عبد اللَّه بن عمرو:
أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "أربعٌ إذا كُنَّ فيك فلا عليك ما فاتك من الدُّنيا: حفظُ أمانة، وصدق حديث، وحُسن خليقة، وعِفّة في طعمة" (٢).
(٣٨١٣) الحديث الخامس والستون بعد المائة: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا حسن قال: حدّثنا ابن لهيعة قال: حدّثنا بكر بن عمرو عن أبي عبد اللَّه الحُبُليّ عن عبد اللَّه بن عمرو:
أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "القلوب أوعية، وبعضُها أوعى من بعض، فإذا سألْتُم اللَّه عزّ وجلّ -أيّها النّاس- فاسألوه وأنتم موقِنون بالإجابة، فإن اللَّه لا يستجيبُ لعبدٍ دعاه عن ظهر قلب غافل" (٣).
(٣٨١٤) الحديث السادس والستون بعد المائة: حدّثنا أحمد قال: حدّثني يحيى عن ابن عجلان عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه:
أن النبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "يُحشرُ المتكبِّرون يوم القيامة أمثال الذَّرِّ، في صُوَر النّاس، يعلوهم
---------------
(١) المسند ١١/ ٢٣٢ (٦٦٥١). قال المنذري - الترغيب ٢/ ٣٨١ (٢٢٣٤): رواه أحمد بإسناد صحيح. وقال الهيثمي ١٠/ ٨١: إسناد أحمد حسن. وضعّف المحقّقون إسناده لضعف ابن لهيعة، والخلاف في راشد بن يحيى.
(٢) المسند ١١/ ٢٣٣ (٦٦٥٢). قال المنذري ٢/ ٥٣٤ (٢٥٦٥) رواه أحمد والطبراني، وإسناده حسن. وقال الهيثمي ٤/ ١٤٨: وفيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وبقية رجاله رجال الصحيح. وأضاف المحقّقون إلى ضعف ابن لهيعة أن الحارث بن يزيد لا يعرف له سماع من ابن بن عمرو.
(٣) المسند ١١/ ٢٣٥ (٦٦٥٥). قال المنذري - الترغيب ٢/ ٤٨٨ (٢٤٥٩): رواه أحمد بإسناد حسن. ومثله في المجمع ١٠/ ١٥١. وعلّته في ابن لهيعة.

الصفحة 462