كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 4)

اللَّه تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ} [النساء: ٢٩]. قال: فجمع يديه فوضعهما على جبهته، ثم نَكَسَ هُنَيَّةً، ثم رفع رأسه فقال: أطِعْه في طاعة اللَّه، واعْصِه في معصية اللَّه عزّ وجلّ.
انفرد بإخراجه مسلم (١).
(٣٨٣٨) الحديث التسعون بعد المائة: حدّثنا مسلم قال: حدّثني يونس بن عبد الأعلى الصَّدَفيّ قال: أخبرنا ابن وهب قال: أخبرني عمرو بن الحارث أن بكر بن سوادة حدّثه عن عبد الرحمن بن جبير عن عبد اللَّه بن عمرو:
أن النبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قولَ اللَّه عزّ وجلّ في "إبراهيم" {رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي} الآية [إبراهيم: ٣٦] وقال عيسى بن مريم عليه السلام: {إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [المائدة: ١١٨] فرفعَ يدَيه وقال: "اللهمّ، أُمّتي أُمّتي، وبكى. فقال اللَّه عزّ وجلّ: يا جبريل، اذهبْ إلى محمّد -وربُّك أعلم- فَسَلْه: ما يُبْكيك؟ فأتاه جبريلُ فسألَه، فأخبرَه رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- بما قال، وهو أعلم. فقال اللَّه عزّ وجلّ: يا جبريلُ، اذهبْ إلى محمّد فقل: إنّا سنُرضيك في أُمّتك ولا نسوءُك".
انفرد بإخراجه مسلم (٢).
(٣٨٣٩) الحديث الحادي والتسعون بعد المائة: حدّثنا مسلم قال: حدّثنا عمرو ابن سَوّاد العامري قال: أخبرنا عبد اللَّه بن وهب قال: أخبرني عمرو بن الحارث أن بكر بن سَوَادة حدّثه أن يزيد بن رباح حدّثه عن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص:
عن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أنّه قال: "إذا فُتِحَتْ عليكم فارسُ والرّوم، أيُّ قومٍ أنتم؟ " قال عبد الرحمن بن عوف: نقولُ كما أمَرَنا اللَّه. قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "أوَغير ذلك. تَنافسون، ثم تتحاسدون، ثم تَتدابرون، ثم تتباغضون، أو نحو ذلك، ثم تنطلقون في مساكين المهاجرين، فتجعلون بعضهم على رقاب بعض".
انفرد بإخراجه مسلم (٣).
---------------
(١) المسند ١١/ ٤٧ (٦٥٠٣). ومسلم ٣/ ١٤٧٢، ١٤٧٣ (١٨٤٤).
(٢) مسلم ١/ ١٩١ (٢٠٢).
(٣) مسلم ٤/ ٢٢٧٤ (٢٩٦٢).

الصفحة 472