كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 4)

أنّ النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "لا يَقُصُّ على النّاس إلّا أميرٌ، أو مأمور، أو مُراءٍ" (١).
(٣٨٤٦) الحديث الثامن والتسعون بعد المائة: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا حسين ابن محمد وهاشم بن القاسم قالا: حدّثنا محمد بن راشد الخُزاعيّ عن سليمان بن موسى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه:
أنّ النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قضى ألّا يُقْتَلَ مسلمٌ بكافر (٢).
(٣٨٤٧) الحديث التاسع والتسعون بعد المائة: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا سفيان عن يعقوب بن عطاء (٣) عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه:
أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "لا يتوارثُ أهل ملّتين شَتّى" (٤).
(٣٨٤٨) الحديث المائتان: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا ابن نُمير قال: حدّثنا حجّاج عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه قال:
قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "أيُّما عبدٍ كُوتِبَ على مائة أوقيّة فأدّاها إلا عشر أوقيّات، فهو رقيق" (٥).
---------------
(١) المسند ١١/ ٢٤١ (٦٦٦١). وصحّح المحقّقون الحديث، وحسّنوه لغيره، وذكروا شواهده. وأخرجه ابن ماجة ١٢/ ٢٣٥ (٣٧٥٣) من طريق عبد اللَّه بن عامر الأسلمي عن عمرو بن شعيب. وعبد اللَّه بن عامر ضعيف، لهذا ضعّف البوصيري إسناده، وصحّح الألباني الحديث.
(٢) المسند ١١/ ٢٤٢ (٦٦٦٢). ومن طريق محمد بن راشد أخرجه أبو داود ٤/ ١٧٣ (٤٥٠٦)، وأخرجه ابن ماجة ٢/ ٨٨٧ (٢٦٥٩)، والترمذي ٤/ ١٨ (١٤١٣) كلاهما من طريق عمرو بن شعيب، وحسّنه الترمذي. وحكم الألباني ومحقّقو المسند على الحديث بالصحّة، وحسّنوا إسناده.
(٣) في المسند "وغيره".
(٤) المسند ١١/ ٢٤٥ (٦٦٦٤)، ومن طرق عن عمرو بن شعيب أخرجه أبو داود ٣/ ١٢٥ (٢٩١١)، وابن ماجة ٢/ ٩١٢ (٢٧٣١)، والحاكم ٤/ ٣٤٥. وحسّن المحقّقون إسناد الحديث لغيره، وقال الألباني: حسن صحيح.
(٥) المسند ١١/ ٢٤٧ (٦٦٦٦). وبهذا الإسناد رواه ابن ماجة ٢/ ٨٤٢ (٢٥١٩). قال في الزوائد: فيه حجّاج بن أرطاة وهو مدلّس. ومن طريق سليمان بن سليم -وهو ثقة- عن عمرو بن شعيب أخرجه أبو داود ٤/ ٢٠ (٣٩٢٦). ومن طريق يحيى بن أبي أنيسة عن عمرو أخرجه الترمذي ٣/ ٥٦١ (١٢٦٠) قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، والعمل عليه عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- وغيرهم: أن المكاتب عبدٌ ما بقي عليه شيء من كتابته، وقد روى الحجّاج بن أرطاة عن عمرو بن شعيب نحوه. وحسّن الألباني والمحقّقون الحديث.

الصفحة 475