كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 4)

(٣٨٤٩) الحديث الأول بعد المائتين: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا أبو معاوية قال: حدّثنا حجّاج عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه قال:
أتت رسولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- امرأتان في أيديهما أساورُ من ذهب، فقال لهما رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "أتُحِبّان أن يُسَوِّرَكما اللَّه يوم القيامة أساورَ من نار؟ " قالتا: لا. قال: "فأدِّيا حقَّ هذا الذي في أيديكما" (١).
(٣٨٥٠) الحديث الثاني بعد المائتين: وبالإسناد قال:
قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إذا التقى الختانان وتوارت الحَشَفَةُ فقد وجب الغُسل" (٢).
(٣٨٥١) الحديث الثالث بعد المائتين: وبالإسناد قال:
رأيتُ رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- وقف عند الجمرة الثانية أطولَ ممّا وقف عند الجمرة الأولى، ثم أتى جمرةَ العقبةِ فرماها ولم يقف عندها (٣).
(٣٨٥٢) الحديث الرابع بعد المائتين: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا يونس قال: حدّثنا نافع عن بشر بن عاصم الثقفي عن أبيه عن عبد اللَّه بن عمرو:
عن النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "إنّ اللَّهَ عزّ وجلّ يُبْغضُ البليغَ من الرجال، الذي يَتخَلَّلُ كما تَتَخَلَّلُ الباقرة بلسانها" (٤).
---------------
(١) المسند ١١/ ٢٤٨ (٦٦٦٧). وإسناده كسابقه. ورواه من طريق حسين المعلّم عن عمرو بن شعيب النسائي ٥/ ٣٨، ونحوه أبو داود ٢/ ٩٥ (١٥٦٣). ومن طريق ابن لهيعة عن عمرو أخرجه الترمذي ٣/ ٢٩ (٦٣٧) وقال: وهذا حديث قد رواه المثنّى بن الصبّاح عن عمرو بن شعيب نحو هذا، والمثنّى بن الصبّاح وابن لهيعة يضعّفان في الحديث، ولا يصحّ في هذا الباب عن النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- شيء. وقد علّق محقّقو المسند على قوله: ولعلّ الترمذي لم تقع له رواية أبي داود هذه، وينظر تعليقهم على الحديث، وقد حسّنوه، وكذلك الألباني.
(٢) المسند ١١/ ٢٥٢ (٦٦٧٠)، وابن ماجة ١/ ٢٠٠ (٦١١). قال البوصيري: إسناد هذا الحديث ضعيف لضعف حجّاج بن أرطاة. والحديث أخرجه مسلم وغيره من وجوه أخرى. وبمعناه أخرجه مسلم من حديث عائشة وأبي هريرة، والبخاري عن أبي هريرة - الجمع ٣/ ١٩٠ (٢٤٢٣)، ٤/ ٢٠٤ (٣٣٧٣).
(٣) المسند ١١/ ٢٥١ (٦٦٦٩). قال الهيثمي ٣/ ٢٦٢: رواه أحمد، وفيه الحجّاج بن أرطاة، وفيه كلام. وقد صحّح محقّقو المسند الحديث لغيره، وذكروا شواهده.
(٤) المسند ١١/ ٣٧٠ (٦٧٥٨). ومن طريق نافع بن عمر الجُمَحيّ - أخرجه أبو داود ٤/ ٣٠١ (٥٠٠٥)، والترمذي ٥/ ١٢٩ (٢٨٥٣)، قال أبو عيسى: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. قال: وفي الباب عن سعد. وحسّن محقّقو المسند إسناده، وخرّجوه ١١/ ١٠١. وصحّحه الألباني.
والباقرة: البقرة.

الصفحة 476