كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 4)

(٣٨٥٣) الحديث الخامس بعد المائتين: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا ابن نُمير قال: أخبرنا الأعمش عن عبد اللَّه بن مُرّة عن مسروق عن عبد اللَّه بن عمرو:
عن النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- أنّه قال: "أربعٌ من كُنَّ فيه كان منافقًا، أو كانت فيه خَصْلةٌ من الأربع كانت فيه خَصلة من النِّفاق حتى يَدَعَها: إذا حدّثَ كذبَ، وإذا وعدَ أخلفَ، وإذا عاهدَ غدرَ، وإذا خاصم فجرَ".
أخرجاه (١).
(٣٨٥٤) الحديث السادس بعد المائتين: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا محمد بن جعفر قال: حدّثنا سعيد عن مطر عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه:
عن النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "ليس على الرجل طلاقٌ فيما لا يملك، ولا عَتاقَ فيما لا يملك، ولا بيعَ فيما لا يملك" (٢).
(٣٨٥٥) الحديث السابع بعد المائتين: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا محمد بن جعفر قال: حدّثنا سعيد عن قتادة عن سعيد بن المسيَّب عن عبد اللَّه بن عمرو:
أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- دخل على جُويرية بنت الحارث وهي صائمة في يوم جمعة، فقال لها: "أَصُمْت أمس؟ " فقالت: لا. قال: "أتُريدين أن تصومي غدًا؟ " فقالت: لا قال: "فأفْطري إذن" (٣).
(٣٨٥٦) الحديث الثامن بعد المائتين: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا عبد الرحمن عن سفيان عن عاصم عن زِرّ عن عبد اللَّه بن عمرو:
---------------
(١) المسند ١١/ ٣٨٠ (٦٧٦٨) ومن طريق الأعمش أخرجه البخاري ١/ ٨٩ (٣٤)، ومسلم ١/ ٧٨ (٥٨). وعبد اللَّه بن نُمير من رجال الشيخين.
(٢) المسند ١١/ ٣٨١ (٦٧٦٩). ومن طريق مطر الورّاق أخرجه أبو داود ٢/ ٢٥٨ (٢١٩٠)، وحسّنه الألباني. وقد فضل الكلام في طرق وروايات الحديث، وما فيها من اختلاف ألفاظ وعبارات، محقّقو المسند. وينظر الفتح ٩/ ٣٨٤.
(٣) المسند ١١/ ٣٨٤ (٦٧٧١). ومن طرق عن سعيد بن أبي عروبة صحّحه ابن خزيمة ٣/ ٣١ (٢١٦٢)، وابن حبّان ٨/ ٣٧٥ (٣٦١١). وهو حديث صحيح، فقد رواه البخاري - الجمع ٤/ ٢٥٦ (٣٤٩٦) مسند جويرية بنت الحارث. وينظر الفتح ٤/ ٢٣٤.

الصفحة 477