كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 4)

عن النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "يُقال لصاحب القرآن: اقرأْ وارقَ ورتِّلْ كما كنتَ تُرَتِّلُ في الدّنيا، فإن منزلتَك عندَ آخر آية تقرؤها" (١).
(٣٨٥٧) الحديث التاسع بعد المائتين: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا وكيع قال: حدّثنا الأعمش عن زيد بن وهب عن عبد الرحمن بن عبد ربّ الكعبة عن عبد اللَّه بن عمرو قال:
قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "من أحبَّ أن يُزَحْزَحَ عن النّار ويدخلَ الجنّة فلتُدْرِكْه مَنِيَّتُه وهو يؤمن باللَّه واليوم الآخر، ويأتي إلى النّاس ما يُحِبُّ أن يُؤتى إليه" (٢).
(٣٨٥٨) الحديث العاشر بعد المائتين: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا علي بن إسحق قال: أخبرنا عبد اللَّه قال: أخبرنا يحيى بن أيوب قال: أخبرني عبد اللَّه بن جُنادة المعافريّ أن أبا عبد الرحمن الحُبُليّ حدّثه عن عبد اللَّه بن عمرو:
عن النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "الدُّنيا سجنُ المؤمن وسَنَتُه (٣)، فإذا فارقَ الدنيا فارق السجن والسَّنة" (٤).
(٣٨٥٩) الحديث الحادي عشر بعد المائتين: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا عبد الرزّاق قال: أخبرنا عمر بن حَوْشَب -رجل صالح- قال: أخبرني عمرو بن دينار عن عطاء عن رجل من هُذَيل قال:
---------------
(١) المسند ١١/ ٤٠٣ (٦٧٩٩). ورجاله رجال الشيخين، عدا عاصم، وحديثه حسن، وهو في الصحيحين مقرون. وصحّح الحديث ابن حبّان ٣/ ٤٣ (٧٦٦). ومن طرق عن سفيان الثوري أخرجه أبو داود ٢/ ٧٣ (١٤٦٤)، والترمذي ٥/ ١٦٣ (٢٩١٤) وقال: حسن صحيح. قال: حدّثنا بُندار حدّثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن عاصم بهذا الإسناد نحوه. ومن طريق سفيان صحّحه الحاكم والذهبي ١/ ٥٥٢.
(٢) المسند ١١/ ٤١١ (٦٨٠٧). عبد الرحمن بن عبد ربّ الكعبة من رجال مسلم، وسائر رجاله رجال الشيخين. والحديث جزء من حديث طويل أخرجه مسلم بهذا الإسناد -٣/ ١٤٧٢، ١٤٧٣ (١٨٤٤).
(٣) السنة: الجدب والقحط.
(٤) المسند ١١/ ٤٤٢ (٦٨٥٥). رجاله ثقات غير عبد اللَّه بن خنادة، وثّقة ابن حِبّان. قال الهيثمي ١٠/ ٢٩١: رواه أحمد، والطبراني باختصار، ورجال أحمد رجال الصحيح، غير عبد اللَّه بن جنادة، وهو ثقة. مع أن علي بن إسحق ليس من رجال الصحيح.
وقد روى مسلم عن أبي هريرة: "الدنيا سجن المؤمن وجنّة الكافر" الجمع ٣/ ٣١٠ (٢٧٤٣).

الصفحة 478