كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 4)

رأيت عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ومنزلُه في الحِلّ ومسجدُه في الحرم، قال: فبينما أنا عنده رأى أمّ سعيد ابنة أبي جهل متقلّدةً قوسًا، وهي تمشي مِشية الرجل، فقال عبد اللَّه: من هذه؟ فقلت: هذه أُمّ سعيد بنت أبي جهل. فقال:
سمعتُ رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: "ليس منا من تَشَبَّهَ بالرجال من النساء، ولا من تَشبَّهَ بالنساء من الرّجال" (١).
(٣٨٦٠) الحديث الثاني عشر بعد المائتين: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا نصر بن باب عن الحجّاج عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه قال:
قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا قطعَ فيما دون عشرة دراهم" (٢).
(٣٨٦١) الحديث الثالث عشر بعد المائتين: وبالإسناد قال:
قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "كلُّ صلاةٍ لا يُقرأ فيها فهي خِداج، ثم هي خِداج" (٣).
(٣٨٦٢) الحديث الرابع عشر بعد المائتين: وبه:
أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- كتب كتابًا بين المهاجرين والأنصار: على أن يعقِلوا معاقِلَهم، ويفْدوا عانِيَهم بالمعروف، والإصلاح بين المسلمين (٤).
---------------
(١) المسند ١١/ ٤٦١ (٦٨٧٥). قال الهيثمي ٨/ ١٠٥: رواه أحمد، والهذلي لم أعرفه، وبقية رجاله ثقات. وذكره ابن حجر في الإصابة ٤/ ٤٣٨ - ترجمة أم سعيد، مختصرًا، وقال: ورجاله ثقات، إلا الهذليّ فإنّه لم يُسَمّ. وقال محقّقو المسند: مرفوعه صحيح، وهذا إسناد ضعيف لجهالة حال عمر بن حوشب، ولإبهام الرجل من هذيل. قالوا: عطاء هو ابن أبي رباح. وجعله في التعجيل ٤٥٤ "عطاف بن خالد"! .
(٢) المسند ١١/ ٥٠٢ (٦٩٠٠). قال الهيثمي ٦/ ٢٧٦: رواه أحمد، وفيه نصر بن باب، ضعّفه الجمهور، وقال أحمد: ما كان به بأس. ولم يُعلّه بعنعنة الحجّاج بن أرطاة. وقد أخرج أحمد ١١/ ٢٨١ (٦٦٨٧) من طريق ابن إسحق عن عمرو بن شعيب: أن قيمة المِجَنّ كان على عهد رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- عشرة دراهم. وإسناده ضعيف.
(٣) المسند ١١/ ٥٠٣ (٦٩٠٣) وإسناده ضعيف. وقد أخرجه ابن ماجة ١/ ٢٧٤ (٨٤١) من طريق حسين المعلِّم عن عمرو بن شعيب به. وحسّن إسناده البوصيري، وقال عنه الألباني: حسن صحيح. وقد ورد في ابن ماجة "فهي خداج" مرّتين، وفي المسند ثلاث مرات.
وقد صحّ الحديث عند مسلم عن أبي هريرة - الجمع ٣/ ٣٠٦ (٢٧٢٢).
(٤) المسند ١١/ ٥٠٤ (٦٩٠٤). وإسناده ضعيف كسابقه. قال الهيثمي ٤/ ٢٠٩: فيه الحجّاج بن أرطاة، وهو مدلّس، لكنه ثقة. ولم يذكر نصرًا، عكس ما مرّ قريبًا. وحكم ابن كثير يتفرّد الإمام أحمد بهذا الحديث - الجامع ٢٦/ ١٠٩ (٢٠٢)، والبداية ٣/ ٢٢٤.
والمعاقل: الدّيات. والعاني: الأسير.

الصفحة 479