كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 4)

(٣٨٧٢) الحديث الرابع والعشرون بعد المائتين: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا أحمد ابن عبد الملك الحَرّاني قال: حدّثنا محمد بن سلمة عن ابن إسحق عن ابن أبي نَجيح عن مجاهد عن عبد اللَّه بن عمرو قال:
سمعتُ رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: "يُخَرِّبُ الكعبةَ ذو السُّوَيقتَين من الحبشة، ويَسْلُبُها حِلْيَتَها، ويُجَرِّدُها من كسوتها. ولكأنّي أنظر إليه أُصَيْلعَ أُفَيدعَ، يضربُ عليها بِمِسحاته ومِعْوَلِه" (١).
الأُفَيْدع تصغير أفدع، والفَدْع: زيغ بين القدم وبين عظم الساق.
(٣٨٧٣) الحديث الخامس والعشرون بعد المائتين: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا عفّان قال: حدّثنا عبد الواحد بن زياد عن الحجّاج عن عمرو بن شُعيب عن أبيه عن جدّه:
عن النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "من بنى للَّه مسجدًا بُنِيَ له بيتٌ أوسعُ منه في الجنّة" (٢).
(٣٨٧٤) الحديث السادس والعشرون بعد المائتين: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا قتيبة بن سعيد قال: حدّثنا ابن لهيعة عن القاسم بن عبد اللَّه المعافريّ عن أبي عبد الرحمن الحُبُليّ عن القاسم بن البَرَحي عن عبد اللَّه بن عمرو:
أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "من أخرج صدقة فلم يجد إلا بربريًّا فَلْيَرُدَّها" (٣).
البربر: جنس معروف، وقد كانوا كفّارًا.
ابن لهيعة لا يوثق به.
---------------
(١) المسند ١١/ ٦٢٨ (٧٠٥٣). قال الهيثمي ٣/ ٣٠١ بعد أن عزاه لأحمد والطبراني في الكبير: فيه ابن إسحق، وهو ثقة لكنه مدلّس. وذكر المحقّقون شواهد الحديث وطرقه.
(٢) المسند ١١/ ٦٣١ (٧٠٥٦). قال الهيثمي ٢/ ١٠: رواه أحمد، وفيه الحجّاج بين أرطاة، وهو مُتكلَّم فيه. وقد صحّ الحديث عند الشيخين عن عثمان: "من بنى للَّه مسجدًا يبتغي به وجه اللَّه بنى اللَّه له مثله في الجنّة" الجمع ١/ ١٥٢ (١٠٢)، وينظر الفتح ١/ ٥٤٦، وتخريج الحديث في المسند.
(٣) المسند ١١/ ٦٣٥ (٧٠٦٤). وقد ضعّف المؤلّف ابن لهيعة. وما أكثر ما نقل عنه دون التنبيه على ضعفه. وساق الهيثمي الحديث في المجمع ٤/ ٢٣٧، ١٠/ ٧٥، وحسّن حديث ابن لهيعة - على مواقفه المختلفة من ابن لهيعة، ووثّق سائر رجال الإسناد. وقد نقل محقّقو المسند كلامًا يؤكّد ضعف الإسناد، كما نقلوا عن المتّقي الهندي في "الكنز" نقله عن ابن الجوزي قوله: إن البربر كانوا كفارا، وقالوا: طالما ثبت ضعف الإسناد، فلا يتكلّف لتأويله. . . وكلامهم حقّ.

الصفحة 485