كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 5)

نفسُه، حتى يدفَعَه إلى الذي أُمِرَ له به، أحدُ المتصدّقين".
أخرجاه في الصحيحين (١).
(٣٩٠١) الحديث الثالث عشر: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا مروان بن معاوية الفَزاري قال: أخبرنا ثابت بن عُمارة الحنفيّ عن غُنيم بن قيس عن الأشعري قال:
قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "كلُّ عينٍ زانية" (٢).
(٣٩٠٢) الحديث الرابع عشر: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا حسين بن عليّ عن جعفر ابن بُرقان عن ثابت بن الحجّاج عن أبي بُرْدة عن أبي موسى قال:
اختصم رجلان إلى النبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- في أرض، أحدُهما من أهل حضرموت، قال: فجعل يمينَ أحدهما (٣). قال: فضجَّ الآخر وقال: إذًا يذهب بأرضي. فقال: "إنْ هو اقتطَعَها بيمينه ظُلمًا كان ممّن لا ينظرُ اللَّه عزّ وجلّ إليه يومَ القيامة ولا يُزَكّيه، وله عذاب أليم". قال: ووَرِعَ الآخرُ فردّها (٤).
(٣٩٠٣) الحديث الخامس عشر: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا وكيع قال: حدّثنا يونس ابن أبي إسحاق عن أبي بُردةَ عن أبي موسى قال:
قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "تُسْتَأْمرُ اليتيمةُ في نفسها، فإن سَكَتَتْ فقد أَذِنَتْ، وإن أبَتْ لم تُكْرَهْ" (٥).
---------------
(١) المسند ٤/ ٣٩٤. والبخاري ٣/ ٣٠٢ (١٤٣٨)، ومسلم ٢/ ٧١٠ (١٠٢٣).
(٢) المسند ٤/ ٣٩٤. ورجاله رجال الصحيح. غير ثابت بن عمارة، صدوق، فيه لين، كما في التقريب ١/ ٨١. ومن طريق عمارة أخرج الترمذي الحديث ٥/ ٩٨ (٢٧٨٦) وقال: حسن صحيح، وصحّحه ابن خزيمة ٣/ ٩١ (١٦٨١)، وابن حِبّان ١٠/ ٢٧٠ (٤٤٢٤). وأخرجه البزّار ٢/ ٦٢ (١٤٢٣) من طريق ثابت. قال: لا نعلمُ أحدًا رواه بهذا اللفظ إلّا أبا موسى، وثابت مشهور. ونسب الهيثمي الحديث للبزّار والطبراني، وقال: ورجالهما ثقات - المجمع ٦/ ٥٩.
(٣) أي فقضى بأن يحلف أحدهما، وهو المُدَّعَى عليه، لأنّ المُدَّعي لا بيّنة عنده.
(٤) المسند ٤/ ٣٩٤، وأبو يعلى ١٣/ ٢٥٧ (٧٢٧٤). ورجاله رجال الصحيح، عدا ثابت، وهو ثقة. ويشهد لصحة الحديث ما رواه مسلم عن وائل بن حجر - ١/ ١٢٣، ١٢٤ (١٣٩).
(٥) المسند ٤/ ٣٩٤. قال الهيثمي ٤/ ٢٨٣: رجاله رجال الصحيح. وهو كما قال. ومن طريق يونس أخرجه أبو يعلى ١٣/ ٣١١ (٧٣٢٧). وصحّحه ابن حبّان ٩/ ٣٩٦ (٤٠٨٥). والحاكم على شرط الشيخين ٢/ ١٦٦، فنبّه الذهبي أنّه على شرط مسلم، وهو الصواب، لأن يونس من رجال مسلم.

الصفحة 11