كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 5)

(٣٩٠٤) الحديث السادس عشر: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا وكيع وعبدَ الرحمن عن إسرائيل عن أبي إسحق عن أبي بُردة عن أبيه قال:
قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا نِكاحَ إلَّا بوَلِيّ" (١).
(٣٩٠٥) الحديث السابع عشر: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن أبي وائل عن أبي موسى قال:
قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "أطعِموا الجائعَ، وفُكُّوا العانيَ، وعُودوا المريضَ".
انفرد بإخراجه البخاري (٢).
(٣٩٠٦) الحديث الثامن عشر: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا وكيع وابن جعفر قالا: حدّثنا شعبة عن عمرو بن مُرّة عن مُرّة الهَمْداني عن أبي موسى قال:
قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "كمُلَ من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلَّا آسيةُ امرأةُ فرعون، ومريمُ بنت عمران. وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثّريد على سائر الطعام".
أخرجاه في الصحيحين (٣).
(٣٩٠٧) الحديث التاسع عشر: حدّثنا البخاريّ قال: حدّثني محمد بن العلاء قال: حدّثنا أبو أسامة قال: حدّثنا بُريد بن عبد اللَّه عن أبي بردة أبي موسى قال:
بَلَغَنا مَخْرَجُ النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- ونحن باليمن، فخرجْنا مهاجرين إليه أنا وأخَوانِ لي وأنا أصغرُهم، أحدهما أبُو بُردة والآخر أبورُهم، إما قال: في بضعةٍ، أو قال: في ثلاثة وخمسين، أو اثنين وخمسين رجلًا من قومي، فرَكِبْنا سفينة، فألقَتْنا سفينتُنا إلى النجاشيّ بالحبشة، فوافَقْنا جعفر بن أبي طالب فأقمْنا معه، حتى قدِمْنا جميعًا فوافَقْنا النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- حين افتتح خيبر.
---------------
(١) المسند ٤/ ٣٩٤. وإسناده صحيح. ومن طرق عن أبي إسحق أخرجه ابن ماجة ١/ ٦٠٥ (١٨٨١)، وأبو داود ٢/ ٢٢٩ (٢٠٨٥)، والترمذي ٣/ ٣٩٨ (١١٠١)، وصحّحه ابن حبّان ٩/ ٣٣٨ (٤٠٧٧)، وصحّح إسناده الحاكم والذهبي ٢/ ١٧٠، وصحّحه الألباني وشعيب.
(٢) المسند ٤/ ٣٩٤. ومن طريق سفيان في البخاري ٩/ ٥١٧ (٥٣٧٣).
والعاني: الأسير.
(٣) المسند ٤/ ٣٩٤. ومن الطريقين في البخاري ٦/ ٤٤٦ (٣٤١١)، ٩/ ٥٥٠ (٥٤١٨)، ومسلم ٤/ ١٨٨٦ (٢٤٣١).

الصفحة 12