كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 5)

شهر، وأنا مُفْطِر في تخفيف اللَّه، صائم في تضعيف اللَّه عزّ وجلّ (١).
(٥٢١٠) الحديث السابع والسبعون بعد الثمانمائة: حدّثنا البخاري قال: حدّثنا يحيى بن يوسف قال: أخبرنا أبو بكر عن أبي حَصين عن أبي صالح عن أبي هريرة:
عن النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "تَعِسَ عبدُ الدّينارِ والدّرهم والقَطيفة والخَميصة، إن أُعطِي، رضي، وإن لم يُعْطَ لم يَرْضَ".
قال البخاري: وزادنا عمرو - وهو ابن مرزوق قال: حدّثنا عبد الرحمن بن عبد اللَّه ابن دينار عن أبيه عن أبي صالح عن أبي هريرة:
عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- -صلى اللَّه عليه وسلم-: "تَعِسَ عبدُ الدِّينار وعبدُ الدّرهم وعبدُ الخَميصة، إن أُعطِيَ رضِيَ، وإن لم يُعْطَ سَخِط، تَعِسَ وانتكس، وإذا شِيكَ فلا انْتَقَش. طُوبَى لعبدٍ أخذ بِعنان فرسِه في سبيل اللَّه، أشعثَ رأسُه، مغبرّةٍ قدماه، إنّ كان في الحراسة كان في الحراسة، وإن كان في الساقة كان في الساقة، إن استأذنَ لم يُؤْذَن له، وإن شَفَعَ لم يُشَفّعَ".
انفرد بإخراجه البخاري (٢).
(٥٢١١) الحديث الثامن والسبعون بعد الثمانمائة: حدّثنا الترمذي قال: حدّثنا محمد بن إسماعيل قال: حدّثنا هشام بن عمّار قال: حدّثنا عبد الحميد بن حبيب بن أبي العِشرين قال: حدّثنا الأوزاعيّ قال: حدّثنا حسّان بن عطيّة عن سعيد بن المسيَّب:
أنّه لقي أبا هريرة، فقال أبو هريرة: أسألُ اللَّهَ أن يجمعَ بيني وبينكَ في سوق الجنّة. فقال سعيد: أفيها سوق؟ قال: نعم، أخبرَني رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "أنّ أهل الجنّة إذا دخلوها نزلوا فيها بفضل أعمالهم، ثم يُؤذنُ لهم في مقدار يوم الجمعة من أيام الدّنيا، فيزورون ربَّهم، ويُبْرِزُ لهم عرشَه، ويتبدّى لهم في رَوضة من رياض الجنّة، فتُوضعُ لهم منابرُ من نور، ومنابرُ من لؤلؤ، ومنابر من ياقوت، ومنابر من ذهب، ومنابر من فضّة، ويجلس أدناهم -وما فيهم دَنِيٌّ- على كُثْبانِ المِسك والكافور، ما يرَون أن أصحاب الكراسيّ بأفضلَ منهم مجلسًا".
---------------
(١) المسند ١٤/ ٥٣٨ (٨٩٨٦)، وإسناده صحيح على شرط مسلم، فحمّاد بن سلمة من رجاله. وقد أخرج المرفوع منه النسائي ٤/ ٢١٨ من طريق حمّاد. وصحّح الألباني الحديث في الإرواء ٤/ ٩٩ (٩٤٦). وينظر تخريج محققي المسند.
(٢) البخاري ٦/ ٨١ (٢٨٨٦، ٢٢٨٧). وينظر شرح ابن حجر للحديث.

الصفحة 556