كتاب جامع المسانيد لابن الجوزي (اسم الجزء: 7)

(٦١٣٦) الحديث الثاني: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا يحيى بن سعيد عن شعبة قال: حدّثنا قتادة عن نصر بن عاصم عن مالك بن الحُويرث - وكان من أصحاب النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قال:
كان النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- يرفعُ يدَيه إذا دخل في الصلاة، وإذا ركع، وإذا رفع من الركوع، إلى أُذُنيه.
انفرد بإخراجه مسلم. واتفقا على إخراجه من حديث أبي قلابة: أنّه رأى مالك بن الحويرث إذا صلّى كبَّرَ ورفع يديه، وإذا أراد أن يركع رفع يديه. وحدّث أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يفعل هكذا (١).
(٦١٣٧) الحديث الثالث: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا يزيد ووكيع [قال عبد اللَّه: وحدّثني] (٢) إبراهيم بن الحجاج، قالوا: حدّثنا أبان بن يزيد عن بُدَيل بن ميسرة العُقيلي عن رجل منهم يُكنى أبا عطية قال:
كان مالك بن الحويرث يأتينا في مُصَلّانا يتحدّث، قال: فحضرتِ الصلاة يومًا، فقلنا: تقدّم. قال: لا، ليتقدَّم بعضُكم، حتى أُحدِّثَكُم لِمَ لَمْ أتقدّم. سمعتُ رسولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: "من زار قومًا فلا يَؤُمَّهم، ولْيَؤُمَّهم رجلٌ منهم" (٣).
(٦١٣٨) الحديث الرابع: حدّثنا أحمد قال: حدّثنا يونس قال: حدّثنا حمّاد- يعني ابن زيد قال: حدّثنا أيوب عن أبي قلابة عن مالك بن الحويرث الليثي:
---------------
(١) المسند ٥/ ٥٣. ورجاله رجال الشيخين عدا عاصم، فهو من رجال مسلم. ومن طريق شعبه أخرجه النسائي ٢/ ٢٢٢، وأبو داود ١/ ١٩٩ (٧٤٥) ومن طريق أبي قلابة أخرجه البخاري ٢/ ٢١٩ (٧٣٧)، ومسلم ١/ ٢٩٣ (٣٩١) وينظر الحديث الرابع.
(٢) الحديث في المسند عن أبي عبيدة الحدّاد، ويونس محمد، ووكيع، وعفّان، ويزيد، كلّهم عن أبان بن يزيد. ورواه عبد اللَّه بن أحمد عن إبراهيم بن الحجّاج ومحمد بن أبان الواسطي كلاهما عن أبان بن يزيد. وورد في المخطوطتين: يزيد ووكيع وإبراهيم بن الحجّاج. . . وينظر الأطراف ٥/ ٢٤٦.
(٣) المسند ٥/ ٥٣. ومن طرق عن أبان بن يزيد أخرجه أبو داود ١/ ١٦٢ (٥٩٦)، والنسائي ٢/ ٨٠، والترمذي ٢/ ١٨٧ (٣٥٦)، وقال: حسن [صحيح]. وابن خزيمة ٣/ ١٢ (١٥٢٠). ورجال الحديث ثقات رجال الصحيح، ولكن أبا عطيّة مجهول. فإسناده ضعيف. وينظر المسند ٢٤/ ٣٦٨ (١٥٦٠٢).
وقد صحّ عند مسلم من حديث أبي مسعود المرفوع منه، الجمع ١/ ٤٩٦ (٨٠١).

الصفحة 8