كتاب جدد حياتك

نعم فالحق أننا مخلوقون بدقة تثير الرهبة وتستدعى الإعجاب، وحتى بعد التقاء أبويك أحدهما بالآخر وتزاوجهما فإن احتمال خروجك أنت بالذات إلى حيز الوجود كنسبة واحد إلي 300.000 بليون، أو بمعنى آخرلو أن لك 300.000 بليون أخ وأخت لكانوا جميعاً مختلفين عنك مناقضين لك.
ثم يقول: أنت نسيج وحدك فى هذه الدنيا. فاغبط نفسك على هذا، واعمل على الاستزادة مما ركبته فيك الطبيعة من مواهب وصفات.
قال: "ايمرسون ": سوف ينتهى كل امرئ إلى وقت يدرك فيه أن الحسد جهل، وأن التشبه انتحار، وأنه ينبغى للمرء أن يأخذ نفسه على علاتها، ويرضى بها كما قسمها الله له .. ويعلم أن الأرض على امتلائها بالخيرات لن تهبه حبة من شعير ما لم يبذل الجهد فى تعهد تلك الأرض التى تنبت له الشعير، كذلك القوة التى أودعها الله فيه إنها فريدة فى نوعها، فلا أحد غيره يعلم كنهها، ولا هو نفسه يحيط بمداها ما لم يضعها موضع التجربة).
***
على هذه الأسس العلمية التى نقلناها وشرحناها فسرت مجلة "منبر الإسلام " قوله عز وجل:
(ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات أينما تكونوا يأت بكم الله جميعا إن الله على كل شيء قدير)
ولا بأس أن ننقل هنا هذا التفسير للآية، إذ هي تلخيص حسن لكلام "ديل كارنيجى" واهتداء بالشواهد التى ساقها، ثم إنه لا تكلف فيه ولا جور.
قال المحرر:
وردت هذه الآية الكريمة فى سياق النظم الذى تضمن حديث القبلة وتحويلها من بيت المقدس إلى الكعبة المكرمة .. ومن ثم كان لابد للمفسرين أن يلحظوا الرابطة التى بينها وبين موضوع القبلة، وأن يبينوا حظها الذى تؤديه من معانى هذا الحديث، فقالوا:
1 - الوجهة هى القبلة، ومن معنى الآية على هذا: إن لكل أهل دين وملة قبلة يتجهون إليها، مشركين كانوا أم كتابيين.

الصفحة 127