كتاب سنن الترمذي ت بشار (اسم الجزء: 2)

68 - بَابُ مَا جَاءَ فِي مَطْلِ الغَنِيِّ أَنَّهُ ظُلْمٌ
1308 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ، عَنِ الأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَطْلُ الغَنِيِّ ظُلْمٌ، وَإِذَا أُتْبِعَ أَحَدُكُمْ عَلَى مَلِيٍّ فَلْيَتْبَعْ.
وَفِي البَابِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ، وَالشَّرِيدِ بْنِ سُوَيْدٍ الثَّقَفِيِّ.
1309 - حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الهَرَوِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَطْلُ الغَنِيِّ ظُلْمٌ، وَإِذَا أُحِلْتَ عَلَى مَلِيءٍ فَاتْبَعْهُ، وَلاَ تَبِعْ بَيْعَتَيْنِ فِي بَيْعَةٍ. (1)
__________
(1) قال بشار (2/ 577): هذا الحديث ليس من سنن الترمذي لأمور منها:
الأول: أن ابن عساكر لم يذكره في "الأطراف"، كما أن الْمزي لم يذكره في "التحفة"، ولا استدركه عليه الحافظان العراقي وابن حَجَر، فمن غير الْمعقول أن يغفل عن ذكره أربعة من الجهابذة العلماء.
الثاني: أن الْمزي حينما ترجم لإبراهيم بن عبد الله الهروي في "تهذيب الكمال" لم يرقم برقم الترمذي على رواية هشيم، ولا ذكر مثل ذلك في ترجمة هُشيم.
الثالث: نسب الزيلعي في "نصب الراية" 4/ 59، وابن حجر في "الفتح" 4/ 587 هذا الحديث لابن ماجة.
وهذا يعضده صنيع البوصيري في "مصباح الزجاجة" حينما ذكر هذا الحديث (الورقة 152)، في زوائد ابن ماجة، والله الْموفق للصواب، وإليه الْمرجع والمئاب.

الصفحة 591