كتاب زهر الفردوس = الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (اسم الجزء: 4)

نا نصر بن علي الفقيه (¬١)، نا يوسف الزَنْجَاني (¬٢)، نا خيثمة (¬٣)، نا أبو عتبة (¬٤) عن محمد بن سعيد الطائفي (¬٥). . . . . . . . . . . . . .
---------------
= الحسن".
(¬١) نسبه المؤلف في الحديث (٢٢٨): وهو نصر بن علي بن محمد بن عبد العزيز، أبو القاسم الهمذاني الفقيه، توفي في شعبان، سنة ٤٥٠ هـ. قال شيرويه: كان صدوقا فقيها واعظا، قانعا باليسير، مقبولا عند الناس. تاريخ الإسلام للذهبي (٩/ ٧٥٦/ ٣٦٨).
(¬٢) لم أقف على ترجمته، ونُسب في الإسناد التالي: وهو يوسف بن مكي الزنجاني. وترجم أبو نعيم في أخبار أصبهان (٢/ ٢٥٩/ ١٦٣٢) لأبي أحمد محمد بن محمد بن يوسف بن مكي الجرجاني، وقال: يروي عن العراقيين، والخراسانيين، قدم علينا سنة خمسين، ورأيته ببغداد سنة سبع وخمسين، وسمعنا منه أصل كتاب البخاري عن الفربري عنه، فكأنه حفيد هذا، والله أعلم. والزنجاني: بفتح الزاي وسكون النون وفتح الجيم وفي آخرها نون، هذه النسبة إلى زنجان وهي بلدة على حد أذربيجان من بلاد الجبل، منها يتفرق القوافل إلى الري وقزوين وهمذان وأصبهان (الأنساب ٣/ ١٦٨).
(¬٣) هو ابن سليمان بن حيدرة أبو الحسن القرشي الطرابلسي (ت ٣٤٣ هـ)، قال فيه الخطيب: ثقة ثقة وقال الذهبي: الإمام، محدث الشام، أحد الثقات (تذكرة الحفاظ ٣/ ٨٥٨).
(¬٤) أحمد بن الفرج بن سليمان الحمصي الكندي الحجازي المؤذن.
(¬٥) (من التاسعة)، ضعيف (التقريب ص ٤٣٥) ولكن بالنظر إلى كلام الأئمة =

الصفحة 14