كتاب زهر الفردوس = الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (اسم الجزء: 4)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= ٧/ ٣٦٠/ ٧٧٣١، والكبير ٦/ ١٧٨٥٩٢٠، ٧/ ١٢٧/ ٦٥٨٥، ٨/ ٢٨٢/ ٨٠٨٤، ١٨/ ٢٧٨/ ٧١٠ وغيرها)، ووصفوه بالخطيب، وإمام مسجد الأهواز، ولم أقف فيه على نص بجرح أو تعديل عند المحدثين، إلا أن ابن الجزري قال في "غاية النهاية" (٢/ ٢٨٣/ ٣٥٤٧): محمد بن يعقوب الأهوازي، شيخ قرأ على زيد بن علي فيما زعم، ولا يصح ذلك، قرأ عليه أبو القاسم الهذلي ببغداد، فزعم مؤلف "إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الطبراني" (ص: ٦٣٨، رقم: ١٠٤٨) أنه صاحب الترجمة هذا، فذهب إلى أنه لا يحتج به.
وكلام الجزري فيه اتهام له، وهو استعجال منه وفقه الله، فإن الأهوازي الذي تكلم فيه الجزري غير صاحب الترجمة ومتأخر عنه بدهر، حيث ذكر أن أبا القاسم الهذلي قرأ عليه، وهو أبو القاسم يوسف بن علي بن جبارة المغربي الهذلي (ت: ٤٦٠ - ٤٦٥ هـ) كما في "تاريخ الإسلام ١٠/ ١٣٥ - ١٣٦/ ٣١٥)، ولسان الميزان (٨/ ٥٦١ - ٥٦٢/ ٨٦٩٩)، وهو صاحب كتاب "الكامل في القراءات العشر والأربعين الزائدة عليها"، وروايته عنه في (ص: ٢٣٤) تحت عنوان (طرق أهل الشام، .. قراءة عبد الله بن عامر اليحصبي)، ومن ذكرهم من شيوخه معه هم ممن توفوا بعد الأربعمائة.
فهو إلى الثقة والصدق أقرب، حيث روى عنه جماعة من الحفاظ ورضيه ابن حبان لصحيحه، وهو من شيوخه، ولم يوقف فيه على جرح. والله أعلم.

الصفحة 21