كتاب زهر الفردوس = الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (اسم الجزء: 4)

- عن الزهري، عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ثلاثة لا يَرِيحُون رائحةَ الجنة (¬١): رجلٌ ادعى إلى غير أبيه، ورجلٌ كذب علي ورجلٌ كذب على عينيه (¬٢) (¬٣) " (¬٤).
---------------
= لين في غيره. التقريب (ص: ٣٥٤، رقم: ٤٠٦٢)
(¬١) في (ي) و (م): لا يربحون بأعمالهم، والصواب ما أثبت. انظر "الفردوس بمأثور الخطاب" (٢/ ٩٥).
(¬٢) لفظة (عينيه) بياض في (ي) و (م).
(¬٣) أي: قال: رأيت في منامي كذا لأنه كذب على الله وعلى ملك الرؤيا إذ الرؤيا الصالحة بشرى من الله وذلك ذنب كبير فيستحق العقوبة ولأن رؤيا المؤمن جزء من أجزاء النبوة ("فيض القدير" للمناوي ٣/ ٣٢٨).
(¬٤) الحديث أخرجه أيضًا الطبراني في جزء سماه "طرق حديث "من كذب علي متعمدا"" (ص ٨٤) عن يحيى بن عثمان بن صالح والمقدام بن داود كلاهما عن أبي صالح الحراني به، والبزار (١/ ١١٦/ ٢١٤) وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (٨/ ٢٦٤ - ٢٦٥) من طريقين عن عبد الرزاق بن عمر به. وهذا الإسناد ضعيف جدا مداره على عبد الرزاق بن عمر وهو متروك الحديث في روايته عن الزهري وحديث الباب من روايته عنه. وفي الإسناد الذي ساقه المؤلف المقدام بن داود وهو ضعيف كما تقدم. قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (١/ ١٤٨): رواه البزار، وفيه عبد الرزاق بن عمر ضعيف لم يوثقه أحد اهـ. وقد حكم على الحديث بالضعف جدا الشيخ الألباني في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (٥/ ١٦٠) رقم (٢١٣٨). وللحديث طريق آخر أخرجه ابن عدي في "الكامل" (٤/ ٧٥) من طريق عمرو بن أبي سلمة عن صدقة عن =

الصفحة 32