كتاب زهر الفردوس = الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (اسم الجزء: 4)

نا أبو بلال (¬١)، نا ابن يوسف الخراساني (¬٢)، نا مجاشع بن عمرو (¬٣)، عن الأَوْزاعي (¬٤) عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ثلاثة لا يسألون على (¬٥) نعيم المطعم والمشرب: المفطرُ، والمتسحرُ، وصاحبُ الضيف (¬٦)، وثلاثة لا يلامون على سوء الخلق: المريض، والصائمُ حتى يفطر، والإمامُ العادل" (¬٧).
---------------
= عن ابن يونس، أنّه قال: قدم مصر وكتب عنه، وتوفي بمصر في جمادى الآخرة سنة اثنتين وسبعين ومائتين، ولم يذكر ما يفيد جرحه ولا تعديله.
وهو غير محمد بن يزيد العطار الكوفي الذي ذكره البخاري في "التاريخ الكبير" (١/ ٢٦٢) وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (٨/ ١٢٨)، وأورده ابن حبان في "ثقاته" (٩/ ٤٧)؛ فهو متقدم روى عنه وكيع وطبقته.
(¬١) مرداس بن محمد بن الحارث بن عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى.
(¬٢) لم يتبين لي من هو.
(¬٣) هو الأسدي، أحد المتهمين، وتقدمت ترجمته.
(¬٤) أبو عمرو عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي الفقيه.
(¬٥) كذا في جميع النسخ، والصواب: (لا يسألون عن نعيم. . .). انظر "كنز العمال" (٨/ ٧٣٠) و" سلسلة الأحاديث الضعيفة" (٤/ ٤٤٧).
(¬٦) في (ي) و (م): صاحب الضعيف.
(¬٧) الحديث لم أقف على من أخرجه سوى الديلمي، وإليه وحده عزاه المتقي الهندي في "كنز العمال" (٨/ ٧٣٠) والعجلوني في "كشف الخفاء" (١/ ٣٩٠) والشيخ الألباني في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (٤/ ٤٤٧) رقم (١٩٨٠). والذي يظهر أن الحديث موضوع بهذا الإسناد، آفته مجاشع بن عمرو، فإنه =

الصفحة 34