كتاب زهر الفردوس = الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (اسم الجزء: 4)

١٣٠٠ - قال أبو الشيخ (¬١): نا إسحاق بن حكيم (¬٢)، نا أحمد بن محمد بن أبي بكر المقدمي (¬٣) (¬٤)، نا إسحاق بن محمد (¬٥)، نا عبد الله بن عمر (¬٦). . . . . .
---------------
(¬١) هو محمد بن عبد الله بن حيان الأصبهاني.
(¬٢) هو أبو الحسن إسحاق بن محمد بن إبراهيم بن حكيم بن أسيد الأصبهاني. وهو إسحاق بن محمد بن حكيم، المتقدّم في الحديثين: (٤٤، ٥٨).
(¬٣) بضم الميم وفتح القاف وتشديد الدال المهملة وفي آخرها الميم، هذه النسبة إلى الجد (الأنساب ٥/ ٣٦٤).
(¬٤) هو أبو عثمان المقدمي مولى ثقيف من أهل البصرة (ت ٢٦٤ هـ) قال فيه ابن أبي حاتم: سمعت منه بمكة وهو صدوق (الجرح والتعديل ٢/ ٧٣) وانظر "تاريخ بغداد" (٤/ ٣٩٨).
(¬٥) ابن إسماعيل بن عبد الله بن أبي فروة الفروي المدني.
(¬٦) أبو عبد الرحمن العمري المدني (ت ١٧١ هـ أو بعدها) ,، ضعيف عابد (التقريب ص ٢٦٥)، وعند الرجوع إلى ترجمته في "تهذيب التهذيب" (٥/ ٢٨٥ - ٢٨٦) يظهر لي - والعلم عند الله - أن درجته أعلى من درجة الضعيف قليلًا وهي صدوق سيء الحفظ أو ما يشبهها، فقد وثقه غير واحد من الأئمة مع التنبيه على ضعف في حفظه وبعضهم من المتشددين في الجرح قال فيه أحمد بن حنبل: لا بأس به، ولكن ليس مثل أخيه عبيد الله. وقال أبو حاتم: رأيت أحمد بن حنبل يحسن الثناء عليه. وقال يحيى بن معين: ليس به بأس يكتب حديثه. وقال مرة: صويلح. وقال مرة: صالح ثقة. وقال أبو حاتم: هو أحب إلي من عبد الله بن نافع، يكتب حديثه ولا يحتج به. وقال =

الصفحة 39