كتاب زهر الفردوس = الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (اسم الجزء: 4)

عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه (¬١) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ثَكِلَتْك أمُّك (¬٢) يا معاذ، إنك ما صمتَّ، فإنك عالم فإذا تكلمت فلك أو عليك (¬٣) " (¬٤).
---------------
= العجلي: لا بأس به. وقال يعقوب بن شيبة: ثقة صدوق، في حديثه اضطراب. وقال ابن عدي: لا بأس به في رواياته صدوق. وقال الخليلي: ثقة غير أن الحفاظ لم يرضوا حفظه. وأما تضعيف بعض الأئمة له كيحيى بن سعيد القطان، وعلي بن المديني، والبخاري، والنسائي فمحمول على ضعف في حفظه وضبطه، ولكنه لم يصل إلى درجة الضعيف، وقول ابن حبان: كان ممن غلب عليه الصلاح حتى غفل عن الضبط فاستحق الترك، فهذا من تشدده - رحمه الله عز وجل -، وإلى هذا أشار الذهبي في "الكاشف" (٢/ ١١١) حيث لم يذكر في ترجمته إلا قول ابن معين: صويلح وقول ابن عدي: لا بأس به صدوق اهـ والله تعالى أعلم.
(¬١) هو أبو صالح ذكوان السمان الزيات.
(¬٢) أي فقدتك. والثكل: فقد الولد. وهي من الألفاظ التي تجري على السنة العرب ولا يراد بها الدعاء كقولهم: تربت يداك وقاتلك الله (النهاية ١/ ٢١٧).
(¬٣) (فلك أو عليك) غير واضح في الأصل وفي (ي): (فأنت عليك) وفي (م): (فأنت)، واستظهرته من "كنز العمال" (٣/ ٦٢٦).
(¬٤) الحديث عزاه صاحب "كنز العمال" (٣/ ٦٢٦) إلى أبي الشيخ في كتابه "الثواب"، ولم أقف عليه عند غير المؤلف. وإسناده فيه ضعف يسير، لحال =

الصفحة 40