كتاب زهر الفردوس = الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (اسم الجزء: 4)

١٣٠٧ - قال: أنا أبي، أنا محمد بن الحسين بن وهب البيّع (¬١)، أنا إبراهيم بن تركان (¬٢)، . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= وهم، ورمي بالإرجاء (التقريب ص ٣١٠)، ولكنه يصلح أن يكون شاهدا لحديث الباب فيتقوى به. وله شاهد آخر صحيح من حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعًا عند البخاري (٢/ ٦٧٤) رقم (١٨١٠) ومسلم (٢/ ٧٦٢) بلفظ: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غبي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين" واللفظ للبخاري. والخلاصة أن حديث الباب حسن لغيره.
(¬١) جاء في الحديث (١١٧٣): "أخبرنا والدي، أخبرنا وهب بن محمد بن محمد بن الحسين بن وهب البيع أبو الفتح"، ولم أقف على ترجمتهما، ولا على وجه الصواب فيهما، وقد ذكر السمعاني في معجم شيوخه - كما في المنتخب منه (ص: ١٨١٨): أبا الحسين محمد بن الحسين بن وهب البيع الهمذاني في شيوخ أبي بكر هبة الله بن الفرج بن الفرج الهمذاني (٤٥٢ - ٥٤٢ هـ)، وفي "معجم الأدباء" لياقوت (٢/ ٨٣٤): رأيت بخط الثقة، ذكر أنه نقل من خط الشيخ أبي الفتح محمد بن الحسين بن وهب: سمعت الشيخ أبا عبد الله الحسين بن إبراهيم بن الحسين بن جعفر الجوزقاني. فهذا متأخر.
(¬٢) لم أقف على ترجمته.
قلت: وقد وقع في هذه الطبقة في جملة أسانيد (٣١٧، ٣١٩، ٦١٤، ٧٤٥، ٩٧٦، ١٣٤٩، ١٥٤٩، ١٦٢١، ١٧٠١): أحمد بن إبراهيم بن تُرْكان، ومنها موضع (ح: ٦١٤) يروي فيه عن أبي الحسن علي بن أحمد بن قرقور، وهو شيخه في هذا الإسناد؛ فيبدو - والله أعلم - أن سقطا وقع في الاسم، =

الصفحة 54