كتاب زهر الفردوس = الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (اسم الجزء: 4)

إبراهيم (¬١) بن سليمان الزيات (¬٢)، نا عبد الحكم (¬٣) عن أنس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ثلاثة من مكارم الأخلاق عند الله: أن تعفوَ عن من ظلمك، وأن تصل من قطعك، وتعطي من حرمك" (¬٤).
---------------
(¬١) في (ي) و (م): أحمد.
(¬٢) أبو إسحاق البلخي.
(¬٣) هو عبد الحكم بن عبد الله، ويقال: ابن زياد القسملي (من الخامسة)، ، ضعيف (التقريب ص ٢٨٤) وبالنظر إلى كلام الأئمة فيه يظهر لي - والعلم عند الله - أن حاله أنزل من مجرد الضعيف، فقد قال فيه البخاري: منكر الحديث (التاريخ الكبير ٦/ ١٢٩) وقال أبو حاتم: منكر الحديث، ضعيف الحديث (الجرح والتعديل ٦/ ٣٥) وقال ابن حبان: كان ممن يروي عن أنس ما ليس من حديثه، ولا أعلم له معه مشافهة، لا يحل كتابة حديثه إلا على جهة التعجب (كتاب المجروحين ٢/ ١٤٣)، وقال ابن عدي: وعامة أحاديثه مما لا يتابع عليه (الكامل ٥/ ٣٣٤) وقال أبو نعيم الأصبهاني: روى عن أنس نسخة منكرة لا شيء (تهذيب التهذيب ٦/ ٩٧).
(¬٤) الحديث أخرجه الخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد" (١/ ٣٢٩) بالإسناد الذي ساقه المؤلف، وأخرجه أيضًا ابن عدي في "الكامل" (٥/ ٣٣٤) عن الساجي، عن سهل السكري، عن عمرو بن منصور عن عبد الحكم بن عبد الله به، ولفظه: "إن من مكارم الأخلاق. . ." فذكره. وهذا الإسناد ضعيف جدا مداره على عبد الحكم الراوي عن أنس، وهو ضعيف ومنكر الحديث كما تقدم. وفي الإسناد الذي ساقه المؤلف إبراهيم بن سليمان الزيات وهو ليس =

الصفحة 6